برلمان

دراسة تكشف أداء النواب والكتل النيابية والحضور والغياب خلال الدورة العادية الأولى

عين نيوز- خاص- محمد علي الدويري/

مجلس النواب
مجلس النواب

كشفت دراسة معمقة في تقرير للأداء النيابي للمجلس السادس عشر عدد المداخلات والحضور والغياب للسادة النواب خلال دورته العادية الاولى ، وإمتدت الدراسة المعلن عنها في ثلاثة شهور من تاريخ 27 – 12 العام الماضي وحتى فض الدورة العادية الأولى في 28 -1-2011.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده موقع المرصد البرلماني parliamentjo.net  ( التابع لموقع عمان نت اﻹلكتروني) صباح اليوم الأحد للكشف عن نتائج التقرير الذي تبين أنه تم إرسال نسخه من التقرير لمجلس النواب قبل 24 ساعة من الإعلان عنه.

وأظهرت نتائج تقرير المرصد البرلماني parliamentjo.net ( التابع لموقع عمان نت اﻹلكتروني) حول اﻷداء النيابي للمجلس السادس عشر في دورته العادية الأولى أن النائب ممدوح العبادي كان اﻷفضل أداء بين النواب ( من حيث تقييم وعدد المداخلات) وبنسبة بلغت 92.5%، يليه النائب عبد الكريم الدغمي بنسبة 90%، ومن ثم النائب محمود الخرابشة 89.5%، ويليه النائب عبد الله النسور 88%، والنائب خليل عطية 84.5، والنائب بسام حدادين 80%.

عمان نت
جانب من المؤتمر

في حين أظهر تقييم اﻷداء الذي شارك فيه عدد من مندوبي الصحف اليومية أن النائب حمد أبو زيد هو اﻷضعف أداء بنسبة 20.5%، يليه النائب عبد الله النويرات بـ21%، والنائب سلامة الغويري بـ24%، من ثم النائب ضرار الداود 26% ويليه النائب خلف الهويمل 27%.

وجاء في التقرير الذي أعده الزميل حمزة السعود أن 4 نواب لم يتحدثوا خلال 29 جلسة على الإطلاق وخرجوا من حسابات التقييم، والنواب هم حسن صافي، جعفر العبدللات، شادي العدوان ومحمود ياسين.

وبين التقرير، الذي استثنى نقاط النظام الداخلي ودفاع اللجان النيابية عن قوانينها من المداخلات، أن النائب محمود الخرابشة هو اﻷكثر مداخلة بـ57 مرة في 29 جلسة، يليه خليل عطية وفواز الزعبي بـ28 مداخلة لكل منهما، ومن ثم النائب عبد الكريم الدغمي 27 مداخلة والنائب ممدوح العبادي 26 مداخلة.

وكشف التقرير فيما يتعلق بحضور وغياب النواب عن الجلسات، فقد حضر14 نائباً كامل الجلسات الـ29 وهم: تامر بينو، جميل النمري، خير الله العقرباوي، رعد بن طريف، سالم الهدبان، صالح الوريكات، عبد الرحمن الحناقطة، علي ملكاوي، فواز المناصير، محمد الكوز، محمد الشوابكة، محمود الخرابشة، محمود النعيمات، وهدى أبو رمان

وأظهر التقرير اﻷكثر  غياباً النائب محمود ياسين بـ10 جلسات من أصل 29 جلسة وبنسبة حضور 65%، ثم يليه 5 نواب بـ9 غيابات وبنسبة حضور بلغت 69% وهم: احمد حرارة، أمل الرفوع، عبد الله النسور، غازي عليان، مجحم الصقور.

وبخصوص الكتل النيابية البالغ عددها 7، فكانت أفضلها أداء كتلة التجمع الديمقراطي (8 نواب) بنسبة 62.7%، تلتها كتلة التغيير (12 نائباً) بـ51.3% وكتلة العمل الوطني (14 نائباً) بـ47.7% ، كتلة الشعب (15 نائباً) 46%، كتلة حزب التيار (12 نائباً) بنسبة 42%، الكتلة المستقلة (11 نائباً) بنسبة 41.5%، بينما كانت كتلة الوفاق (22 نائباً) اﻷضعف أداء بـنسبة 39.8%.

وفيما يتعلق بالتزام الكتل النيابية بالحضور، فكانت النسبة الأكبر للحضور لصالح كتلة الشعب بنسبة 92.3%، تلتها كتلتا التجمع الديمقراطي والتيار الوطني بنسبة 91%، كتلة العمل بـ89.3%، الكتلة المستقلة 86.7%، وكتلتا الوفاق والتغيير بـ86%.

 

الكلمات المفتاحية: أداء النواب- اخبار الاردن- عمان نت- عمون- عين نيوز- مؤتمر صحفي