أخبار الأردن

خالد مشعل في عمان بعد نجاح وساطة قطر ومكتب عمان الملف الأبرز!

عين نيوز- رصد /

بدأت السلطات الأردنية خطوات التحضير الفعلي لزيارة سياسية  ورسمية  هذه المرة سيقوم  بها  وفد من قادة حركة حماس في الخارج  إلى  العاصمة عمان وقد يتخللها لأول مرة اتصالات سياسية مع الحكومة الأردنية الجديدة  واتصالات رسمية مع مسئولين في الدولة الأردنية  .

وأكد  الوكيل القانوني   لحركة حماس في الأردن  ومحامي التنظيمات الإسلامية  موسى العبد اللات أن زيارة خالد مشعل ونخبة من قيادي الحركة  دخلت حيز التنفيذ فعلا  وستتم  ظهر غد الخميس .

وقال العبد اللات ” للقدس العربي ”  استطيع أن أؤكد أن خالد مشعل وبعض قيادي المكتب السياسي  سيزورون  عمان  بصفة رسمية الخميس وأضاف : لا نملك باسم الحركة الإسلامية  والشعب الأردني إلا أن نرحب بهذه الزيارة ونتمنى أن تنتهي بتواصل فاعل له صفة رسمية  يعيد العلاقات  وينهي القطيعة مع  حركة حماس لما في  ذلك من آثار  ايجابية على الشعبين الأردني والفلسطيني  .

وقال العبد اللات  أن الانفراج  في العلاقة مع  حركة حماس  خطوة مقدرة وتزيل الاحتقان في الشارع  الأردني  لأنها تلبي  طموحات الشعب الأردني الداعم للمقاومة ولحركة حماس التي تعارض عقائديا من جهتها المشروع  الصهيوني  وكل الأفكار التي يروجها الإسرائيليون   تحت عنوان الوطن البديل  وإقامة الدولة الفلسطينية في الأردن  .

وكان مشعل قد زار عمان مرتين تحت عنوان عائلي  حيث  حضر مراسم تشييع جنازة والده في الأولى وزار  والدته المريضة في الثانية  لكن الطابع الرسمي  والسياسي  للزيارة الوشيكة   يمكن اعتباره  محصلة لضغوط ووساطة قطرية تحاول تطبيع العلاقات بين عمان وحركة حماس .

ولم يعرف بعد سقف الاتفاق المتوقع بعد هذه الزيارة بين الأردن و حماس  لكن يعتقد على نطاق واسع بأن  قطر على الأقل وكذلك الإخوان المسلمون في الأردن مهتمون بعودة حركة حماس إلى الساحة المحلية  وافتتاح  مكتب لها .

الكلمات المفتاحية: حماس- خالد مشعل- رسمية- زيارة- ساسية- عمان