أخبار الأردن

حمودة لـ عين نيوز: هذه الأسباب الحقيقية لرفع أسعار الألبان

بالتزامن مع نفي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات صحة التسجيل الصوتي الذي انتشر عبر تطبيق “واتس اب”، والذي يشير إلى أن الحكومة رفعت الضريبة على الألبان من 25 قرشا إلى 46 قرشا لكل كيلو، وأجبرت الشركات بالقوة على رفع الأسعار

وقال مالك احد مصانع الالبان المهندس سامي حمودة ان سبب ارتفاع اسعار الالبان يعود الى قلة وجود مربين للابقار مما جعل كلفة صناعة علبة اللبن، اقل من بيعها.

ودعا حمودة المواطنيين في حديث لـ”عين نيوز” تقدير الظروف الإقتصادية التي تحل بالمنتجين، مؤكداً ان الاسعاربعد الرفع الأخير هي اقل مما كانت عليه قبل عامين، واقل مما هي في الدول المجاورة.

واكد حمودة ان عروض بسبب وجود فائض كبير في الحليب دفع المنتجين بعمل تخفيض على الاسعار، وذلك مساهمة منهم في دعم المربي الفترة الماضية و نتيجة هذه العروض جعلت هناك اختلالاً في قطاع إنتاج الحليب وتربية الأبقار، حيث الكثير من اصحاب مزارع الأبقار قاموا بتصفية أعمالهم وبيع مزارعهم.

وقال أن المصانع الكبيرة تحملت اعباء الإنتاج والبيع بأقل من الكلفة ولكن هناك معامل صغيرة اغلقت وصفت أعمالها بسبب الاوضاع الصعبة.

من جهة ثانية قالت وزارة الصناعة والتجارة في تصريح سابق لـ عين نيوز، ان الوزارة شُكلت لجنة لدراسة الكلف التشغيلية لصناعة الالبان لم تنهِ اعمالها ولم تحدد بمدة زمنية وستقوم برفع توصياتها حال الانتهاء من أعمالها لاتخاذ القرار المناسب بشأنها، وفي حال صدور اي دراسة عن كلف المصانع والشركات من غير اللجنة المحددة لن يؤخذ بها .

وبين أن اللجنة ستنهي اعمالها وتعلن عن النتائج منتصف الاسبوع المقبل ، مبينا انها تضم ممثل عن مصانع الالبان وممثل عن غرفة صناعة الاردن وممثل عن نقابة المواد الغذائية ووزارة الزراعة.

من جهة ثانية،أستغرب نائب مدير عام دائرة الضريبة والدخل موسى الطراونة، من إشاعات تقول أنها “ارسلت كتيبة أمنية لمصانع الألبان لإجبارهم على رفع الاسعار”.
وقال الطراونة لـ عين نيوز، “أن دائرة الضريبة والدخل لا يوجد بينها رجل أمن واحد، ولا تستخدم القوة الأمنية مطلقاً، مؤكداً أن الدائرة قامت بتخفيض الضريبة على منتجات الإدخال من16% – 10% من باب التخفيف على الشركات وبالتالي المواطن”.
وكشف لـ عين نيوز، “أن مجهولاً ادعى بتسجيل صوتي يعود لأحد مالكي كبار مصنع الألبان، يقول فيه أن الضريبة أرسلت كتيبة أمنية للمصانع لرفع الأسعار”.
وأكد في تصريحه الصحفي لـ عين نيوز، أنه تم في عام 2019 تخفيض ضريبة المبيعات على مدخلات إنتاج الألبان من 16% إلى 10%، بهدف تخفيض الكلفة.

الكلمات المفتاحية: الاردن