أخبار الأردن

حماية الصحفيين: شكاوى بمنع الصحفيين من التصوير داخل مراكز الاقتراع

أعرب مركز حماية وحرية الصحفيين عن قلقه من ورود شكاوى متعددة بمنع الصحفيين والصحفيات من التصوير في بعض مراكز الاقتراع.
ودعا المركز الهيئة المستقلة للانتخاب إلى العمل فوراً لوضع حد لمثل هذه الممارسات التي تنتهك حقوق الصحفيين في التغطية المستقلة للانتخابات.
وقال صحفيون وصحفيات في شهادات قدموها لـ”حماية الصحفيين” أن رؤساء مراكز الاقتراع وبعض اللجان المشرفة منعتهم من التصوير داخل مراكز الاقتراع، مُصرين على أن هذا المنع ضمن التعليمات التي وردت لهم من الهيئة المستقلة وهم يقومون بتنفيذها”.
وفي جولة للمراقبين التابعين لمركز حماية وحرية الصحفيين على بعض مراكز الاقتراع في عمان تبين أن التعليمات المتعلقة بحقوق الصحفيين ملتبسة عند بعض رؤساء هذه المراكز، وهو ما تسبب في إصدار أوامر تحد من حرية عمل وسائل الإعلام.
واشتكى مراسلو محطات تلفزة من منع سيارات البث (SNG) من الدخول لمراكز الاقتراع حتى يتمكنوا من بث رسائلهم الإعلامية.
وكان مركز “حماية الصحفيين” قد بعث ـ قبل أيام ـ رسالة إلى رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب د. خالد الكلالدة طالب فيها التأكيد والتعميم على كافة العاملين في العملية الانتخابية وأجهزة إنفاذ القانون بالحقوق التي يجب صونها للإعلاميين والإعلاميات خلال متابعتهم وتغطيتهم للانتخابات.
وسيصدر مركز “حماية الصحفيين” تقريراً مفصلاً بعد أيام يقيم فيه تعامل الهيئة المستقلة للانتخاب وجهات إنفاذ القانون مع وسائل الإعلام وضمانهم لحقها في التغطية المستقلة دون تدخلات، ويرصد الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون خلال يوم الاقتراع.