شايفين

حلقة نقاش نظمها “الأردن الجديد حول دليل المجتمع المدني”

مركز الأردن الجديد للدراسات

 عين نيوز- خاص /

مركز الأردن الجديد للدراسات
مركز الأردن الجديد للدراسات

عقد مركز الأردن الجديد للدراسات في إطار تنفيذه لمشروع دليل المجتمع المدني الأردني أولى حلقات النقاش الخاصة بالمشروع، وذلك في مبنى غرفة تجارة اربد بحضور ثلاثين مشاركاً مثلوا بالإضافة إلى فريق مركز الأردن الجديد مجموعة من قيادات المجتمع المدني الأردني والفعاليات البلدية والنسائية والسياسية، وذلك لمناقشة المخرجات الأولية لمشروع دليل المجتمع المدني الأردني. أدار اللقاء عطوفة المهندس وليد المصري رئيس مركز شراكة من أجل الديموقراطية.

 استهلت الحلقة النقاشية بكلمة لمدير مركز الأردن الجديد للدراسات الأستاذ هاني الحوراني، حيث رحب بالحضور وافتتح جلسات الحلقة النقاشية من خلال لمحة عامة عن المشروع. كما عرف بدور مركز الأردن الجديد في دراسة المجتمع المدني الأردني وأهمية ذلك في اعطاء المؤشرات الضرورية لفهم حالته.

تبع ذلك شرح تفصيلي للمشروع قدمه الباحث في مركز الأردن الجديد للدراسات الأستاذ حسين أبو رمان، حيث تطرق إلى طبيعة المشروع الذي ينفذ بالتعاون مع مؤسسة “سيفيكوس” العالمية، وبتمويل من مؤسسة المستقبل وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وأدار الباحث نقاشاً عاماً بين الحضور حول مفهوم المجتمع المدني وانتهى بتعريف سيفكوس له.

 أعقب ذلك عرض قدمه الباحث الأستاذ عمر أبو رصاع لنتائج المسوح الميدانية التي أجراها المركز والمتعلقة بدراسة حالة المجتمع المدني الأردني، وكذلك مستوى إدراك قيادات المجتمع لآثار نشاطه.

ثم قدمت الدكتورة نبيلة السيوف عرضاً لنتائج الدراسة التي أعدتها في إطار المشروع عن سياسات وبرامج منظمات المجتمع المدني في مجال تمكين المرأة الأردنية، وكذلك قدم الدكتور باسم الطويسي عرضاً للدراسة التي أعدها في إطار المشروع عن مكانة العمل التطوعي في مؤسسات المجتمع المدني الأردني.

بعد ذلك فتح باب المناقشة أمام الحضور، ليختتم الحوار بإبراز الفوارق بين نتائج الدراسات والمسوح التي نفذها المشروع وبين تصورات الحضور السابقة حول حالة المجتمع المدني الأردني.

ويذكر أنه في إطار تنفيذه لهذا المشروع، سيقوم مركز الأردن الجديد للدراسات بعقد حلقتي نقاش أخريين خلال الأسبوعين القادمين في إقليمي الجنوب والوسط، ليختتم نشاطه في شهر أيلول المقبل بعقد ورشة وطنية أردنية لمناقشة نتائجه النهائية، والتي سيصار إلى نشرها{بريد عين نيوز}.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الدكتور باسم الطويسي- الديموقراطية.- العمل التطوعي في مؤسسات المجتمع المدني الأردني- حسين أبو رمان،- دراسة