عربي ودولي

حكومة حماس تعلن إغلاق معبر رفح بسبب مشاكل فنية لدى الجانب المصري

عين نيوز- رصد/

معبر رفحأعلنت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس إغلاق معبر رفح بين قطاع غزة ومصر السبت بسبب “مشاكل فنية” لدى الجانب المصري،من دون تحديد موعد استئناف العمل فيه.

وقال المقدم سلامة بركة، مدير عام شرطة المعابر في الداخلية المقالة، في مؤتمر صحفي عقده في معبر رفح، إن السلطات المصرية أغلقت المعبر اليوم بسبب وجود أعمال صيانة وإنشاء في المعبر،منتقدا عدم التنسيق مع الحكومة المقالة بشأن الأمر.

وأضاف بركة: “نحن نتفهم وجود أعمال صيانة ومشاريع تطويرية للمعبر لكن يجب أن يكون هناك تنسيق مسبق ونحن لم نبلغ اليوم بأي شيء من هذا القبيل”.

وأكد بركة أن قرار إغلاق المعبر لا يتعلق بأي قرار سياسي أو ضغوط على الحكومة المصرية،موضحا أن اتصالات فلسطينية مصرية تجرى لبحث ترتيبات آليات السفر في معبر رفح على أمل أن يعاد فتحه غدا.

وبين أن السلطات المصرية اقترحت تمكين المسافرين من اجتياز المعبر شرط أن يتم ذلك سيرا على الأقدام “الأمر الذي رفضه الجانب الفلسطيني لأنه يعتبر إهانة لكرامة المواطن الفلسطيني”.

وقال مصدر أمني مصري لوكالة الأنباء الألمانية: “تجرى أعمال فنية لترميم البوابة الرئيسية جعلت الفلسطينيين يعبرون فرادى دون الدخول بسيارات ما أدى إلى حدوث حالة من التكدس”.

واحتج عشرات المسافرين الفلسطينيين في المعبر ضد قرار إغلاقه وحاولوا اقتحام البوابة المصرية الرئيسية قبل أن تتدخل قوات أمن الحكومة المقالة.

وكانت مصادر فلسطينية قالت في وقت سابق إن السلطات المصرية أغلقت اليوم معبر رفح البري مع قطاع غزة بصورة مفاجئة من دون التنسيق المسبق مع الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس.

وأوضحت المصادر أن مسئولي الحكومة المقالة وعشرات المسافرين فوجئوا عند بدء عمل المعبر باستمرار إغلاقه.

وأضافت المصادر أن السلطات المصرية لم تجر أي اتصالات مع الجانب الفلسطيني بشأن الأمر.

وأشارت المصادر إلى أن عشرات المسافرين تجمعوا منذ ساعات صباح اليوم قبالة المعبر بغرض السفر وأتموا الإجراءات اللازمة لذلك في الجانب الفلسطيني قبل أن يعلموا بقرار إغلاقه ما دفعهم إلى الاحتجاج مطالبين بتمكينهم من السفر.

وتحدثت المصادر عن أعمال صيانة تجرى في الجانب المصري من المعبر.

وقررت السلطات المصرية السبت الماضي فتح معبر رفح بشكل دائم وإدخال سلسلة تسهيلات على حركة السفر فيه، إلا أن الحكومة المقالة اشتكت منتصف الأسبوع من “التراجع” عن التسهيلات المعلنة ووجود مصاعب في آليات السفر. (د ب أ)

الكلمات المفتاحية: حكومة حماس تعلن إغلاق معبر رفح بسبب مشاكل فنية لدى الجانب المصري- مصر وغزة- معبر رفح