غير مصنف

حكومة البخيت تطلب ثقة مجلس النواب اليوم

عين نيوز – خاص /

يستمع مجلس النواب في جلسة مسائية يعقدها بعد عصر اليوم إلى البيان الوزاري لحكومة رئيس الوزراء معروف البخيت الثانية، والذي سيطلب ثقة أعضاء المجلس على أساسه.

ومن المتوقع أن يتضمن البيان الوزاري خطط الحكومة المرتقبة في موضوع الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وطريقة تطبيق ما جاء في كتاب التكليف السامي في هذا الصدد.

وكان البخيت شكل حكومته في 9 الشهر الحالي بعد استقالة حكومة رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي في الأول من الشهر الحالي، وأخذ وقته الكافي في مرحلة التشكيل.

وتقول المادة (54) من قانون مجلس النواب إنه “يترتب على كل وزارة تؤلف أن تتقدم ببيانها الوزاري إلى مجلس النواب خلال شهر واحد من تاريخ تأليفها إذا كان المجلس منعقداًً، وإذا كان منحلاًً فيعتبر خطاب العرش بياناًً وزارياًً لأغراض هذه المادة”.

التوقعات النيابية تقول إن المجلس، سيحدد موعدا لبدء مناقشة البيان الوزاري الثلاثاء المقبل، بينما يتصاعد داخل أروقة المجلس توجه لاختصار مناقشات الثقة إلى يوم أو يومين، بحيث يكتفي النواب بكلمات باسم الكتل النيابية، إضافة إلى كلمات باسم المستقلين، ليصار بعدها إلى التصويت على الثقة، وإذا اعتمد هذا الأمر، فذلك يعني أن التصويت على الثقة بالحكومة سيتم نهاية الأسبوع الحالي على أبعد تقدير، أما إذا اعتلى المنبر كامل أعضاء المجلس، فإن مناقشات الثقة ستمتد إلى مطلع الأسبوع المقبل.

وأدرج على جدول الأعمال أيضا مشروع القانون المعدل لقانون الاجتماعات العامة لسنة 2011، الذي أحالته الحكومة للمجلس وطلبت منحه صفة الاستعجال.

الكلمات المفتاحية: حكومة البخيت تطلب ثقة مجلس النواب اليوم