صحة

حقائق تساعدك على الحمل

افهمي دورتك الشهرية

سيساعدك معرفة دورتك الشهرية بشكل جيد على زيادة فرص الحمل لديك. تبدأ المرحلة الأولى في اليوم الأول من الدورة الشهرية. يقوم جسمك بإفراز هرمونات مثل follicle-stimulating hormone (FSH) والذي يساعد البويضات داخل المبيض على النمو. ما بين اليوم 2 – 14 تعمل هذه الهرمونات على زيادة سمك بطانة الرحم لتجهيزها لاستقبال البويضة المخصبة. تدعى هذه المرحلة باسم المرحلة الجريبية follicular stage.

ماذا يحدث خلال الإباضة؟

معدل أيام الدورة الشهرية هو 28-35 يوم و تحدث الإباضة عادة ما بين الأيام 11-21 من الدورة الشهرية. يحفز هرمون luteinizing hormone إفراز البويضة الشبه ناضجة و في ذات الوقت يصبح مخاط عنق الرحم أكثر انزلاقاً ليساعد الحيوان المنوي على الوصول إلى البويضة.

الأمر مرتبط بالتوقيت

تولد النساء ب1-2 مليون بويضة و لكنها تفرز ما لا يزيد عن 300 – 400 بويضة خلال حياتها بمعدل بويضة واحدة في الشهر. تنتقل البويضة عن طريق أنابيب الفالوب و التي تربط المبيض بالرحم. إن كان التوقيت صحيحاً فقد يقوم الحيوان المنوي بإخصاب البويضة أثناء رحلتها إلى الرحم. إن لم تتم عملية الإخصاب خلال 24 ساعة من مغادرة البويضة للمبيض فإنها تذوب. يمكن لحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة لمدة 3 – 5 أيام فبالتالي فإن معرفة موعد الإباضة سيساعدكك و شريكك على التخطيط للجماع خلال فترة الإباضة.

تتبعي الأيام الأكثر اخصاباً

بشكل عام، تكون الفرصة للحمل أعلى عند ممارسة الجماع قبل الإباضة بيوم أو يومين. إن كانت دورتك الشهرية كل 28 يوم قومي بعدّ 14 يوم بشكل عكسي من يوم الدورة الشهرية المتوقع و خططي لممارسة الجماع كل يومين خلال تلك الفترة. تذكري أن ممارسة الجماع يومياً يقلل من عدد الحيوانات المنوية. قد تكون دورتك الشهرية أقصر أو أطول لذا ستساعدك التطبيقات الذكية و المتوافرة على الانترنت على حساب الأيام المناسبة و التي تزيد من فرص الحمل.

تتبع الإباضة عن طريق درجة حرارة الجسم

بعدما يقوم الجسم بإفراز البويضة يبدأ هرمون البروجيستيرون ببناء و زيادة سمك بطانة الرحم و هذا يعمل على زيادة درجة حرارة الجسم قليلاً. يمكنك قياس درجة حرارة جسمك بشكل يومي باستخدام ميزان حرارة واحد حيث يساعدك هذا على معرفة حدوث الإباضة. قد تكون هذه الطريقة جيدة و غير باهظة الثمن إلا أنها ليست دقيقة كالطرق الأخرى.

توقع الإباضة عن طريق الهرمون

زيادة نسبة هرمون luteinizing hormone يعمل على إفراز البويضة. تحدث الزيادة في تركيز الهرمون عادة قبل 36 ساعة من إفراز البويضة. تعمل أجهزة معرفة موعد الإباضة على قياس تركيز الهرمون في البول لتحديد موعد يوم الإباضة. يمكنك شراء الجهاز من الصيدلية بتكلفة مناسبة و دقة جيدة. عليك البدء بالقياس قبل يوم أو يومين من اليوم المتوقع للإباضة و ذلك كي تتمكنين من مراقبة الزيادة.

المرحلة الأخيرة من الدورة الشهرية

خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية تزيد نسبة هرمون البروجيستيرون للمساعدة على زيادة سمك بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة. إن لم يتم تخصيب البويضة فإنها لا تنزرع و تتحلل و تقل نسبة تركيز هرمون البروجيستريرون. بعد 12- 16 يوم يتم إخراج البويضة و الأنسجة الأخرى عن طريق الدم في الدورة الشهرية و التي تستمر ل3-7 أيام.

تأثير الوزن على الخصوبة

سيساعدك فقدان الوزن الزائد على الحمل حيث وجدت دراسة أن النساء اللواتي يكون معدل كتلة الجسم لديهن أعلى من الطبيعي احتجن إلى ضعفي الوقت للحمل مقارنة بأولئك ذوات الوزن الطبيعي. فقدان 5-10% من وزن الجسم يمكنه أن يحسن من احتمالية الحمل بدرجة كبيرة. كما يمكن أن تسبب السمنة العقم و انخفاض مستويات هرمون التيستيستيرون لدى الرجال. والعكس صحيح! فانخفاض الوزن عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى العقم كذلك.

تأثير العمر

تقل خصوبة السيدة مع التقدم بالعمر خاصة بعد عمر 35 كما تقل احتمالية نجاح علاجات العقم. يقول الخبراء أن على السيدات مراجعة الأطباء في حال كن أقل من 35 و حاولن الحمل لمدة تزيد عن 12 شهر أو فوق عمر 35 و حاولن الحمل لمدة تزيد عن 6 أشهر.

كما بينت الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية و حركتها تقل مع تقدم الرجال بالعمر و كذلك الأمر بالنسبة للقدرة الجنسية.

كيفية تحسين الإخصاب لدى الرجال

  • السيطرة على التوتر
  • تجنب التدخين و الكحول
  • المحافظة على وزن مناسب
  • تناول نظام غذائي غني بالزنك (يتواجد باللحوم و الحبوب الكاملة و الأطعمة البحرية و البيض) و السيلينيوم (يتواجد باللحوم و المأكولات البحرية و الفطر و حبوب الإفطار و المكسرات البرازيلية) و فيتامين E
  • تجنب الحمامات الساخنة و الطويلة و الساونا فلها تأثير سلبي على عدد الحيونات المنوية

علاج العقم

هنالك العديد من الأمور التي تسبب العقم فبالتالي الخطوة الأولى هي زيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لك و لشريكك. قد يشمل علاج العقم تناول الأدوية المحسنة للخصوبة أو المحفزة للإباضة أو العلاج بالأنابيب.

كيفية عمل فحص الحمل المنزلي

تعمل فحوصات الحمل المنزلية على فحص وجود هرمون الحمل hCG و الذي يقوم جسمك بإفرازه عندما يتم زرع البويضة المخصبة في الرحم. يمكن لبعض الأنواع الحساسة من الفحوصات المنزلية الكشف عن وجود الحمل قبل 5 أيام من موعد الدورة الشهرية.

5 علامات مبكرة للحمل

  • انقطاع الدورة الشهرية
  • الحاجة المتكررة للتبول
  • الشعور بالتعب بسهولة
  • الغثيان الصباحي أو طول النهار
  • كبر حجم الثديين
الكلمات المفتاحية: حمل- صحي