برلمان

حرمان الاردنيين من حملة الجنسيات من عضوية النواب والاعيان ورفع العادية الى 6 شهور

عين نيوز- محمد علي الدويري/

 

مجلس النواب
مجلس النواب

رفض مجلس النواب أن يحصل الاردنيين من حملة الجنسية الأجنبية على موقع في مجلسي الأعيان والنواب أسوة بالتعديلات التي جرت على الوزراء في السابق.

وتنص المادة على أنه ” لا يكون عضواً في مجلسي الأعيان والنواب من يحمل جنسية دولة اخرى” ، كما تمنع الفقرة الثانية من المادة نفسها اعضاء مجلسي الاعيان والنواب التعاقد مع الحكومة او المؤسسات الرسمية العامة او الشركات التي تملكها او تسيطر عليها الحكومة
وبين رئيس اللجنة القانونية عبد الكريم الدغمي للنواب الحاليين من حملة الجنسيات الأجنبية بعدم سريان القرار عليهم.
كما وأقرالنواب رفع مدة الدورة العادية إلى ستة أشهر بدلا من أربعة شهور خلال جلسة النواب المسائية اليوم الاربعاء للتعديلات الدستورية.

واعتبر المجلس قانونية جلسات النواب بحضور الأغلبية (50+1) بدلا من ثلثي المجلس.

ووافق المجلس على التعديل على الفقرة الثالثة من المادة 25 بعد إضافة والتي تمنع كل عضو من اعضاء مجلسي الأعيان والنواب من التعاقد مع الحكومة او المؤسسات الرسمية.
وتنص اضافة اللجنة القانونية ما يلي ” يمتنع على كل عضو من اعضاء مجلسي الاعيان والنواب اثناء مدة عضويته التعاقد مع الحكومة او المؤسسات الرسمية العامة او الشركات التي تملكها او تسيطر عليها الحكومة او اي مؤسسة رسمية عامة سواء كان هذا التعاقد بطريقة مباشرة او غير مباشرة باستثناء عقود استئجار الاراضي والاملاك ومن كان مساهما في شركة اعضاؤها اكثر من عشرة اشخاص.
وأقر مجلس النواب توصيات اللجنة القانونية حول مقعد أحد أعضاء مجلسي الأعيان والنواب وهو شاغر …  حيث اصبحت تنص المادة (88) من الدستور.. إذا شغر محل أحد أعضاء مجلسي الأعيان والنواب بالوفاة أو الإستقالة أو غير ذلك من الاسباب بإستثناء من صدر بحقه قرار قضائي بإبطال صحة نيابته فعلى المجلس المعني إشعار الحكومة والهيئة المستقلة للإنتخاب اذا كان نائبا بذلك خلال ثلاثين يوما من شغور محل العضو ويملأ محله بطريق التعيين اذا كان عينا أو وفق أحكام قانون الانتخاب أن كان نائباً.

 

الكلمات المفتاحية: .- udk kd- أخبار الاردن- التعديلات الدستورية- عين نيوز- مجلس النواب