أخبار الأردن

حراك انتخابي مبكر ونشط للبلديات في الكرك

عين نيوز- بترا /

 

تشهد المجالس الكركية حراكا انتخابيا مبكرا ونشطا في مختلف مناطق المحافظة بعد تحديد موعد اجراء الانتخابات البلدية 27 كانون الاول المقبل.

ويرى مراقبون ان الاقبال الشديد على التسجيل بان الانتخابات البلدية في هذه الدورة ستكون مختلفة عن الدورات السابقة لاسباب عدة منها الثقة المتزايدة لدى المواطنين بجدية التوجه نحو الاصلاح الشامل وحالات الدمج والفصل لعدد من البلديات.

الحسابات الانتخابية باتت اكثر وضوحا بعد تقسيم المناطق الانتخابية في المحافظة وانفكاك مناطق كانت في السابق دون تمثيل لغياب التكتلات العشائرية الكبرى التي تحكم سير ووجهة الخريطة الانتخابية فيها وفرز المرشحين حسب الثقل العشائري.

قصبة الكرك لم يتغير المشهد الانتخابي فيها رغم استحداث بلدية واحدة في منطقة الجديدة حيث بقيت تحكمها اربع تكتلات عشائرية تقليدية تتنافس فيما بينها سواء في الانتخابات البلدية او النيابية لاثبات الحضور العشائري في مركز المحافظة في ظل غياب المشهد الحزبي.

لكن الصورة اخذت تختلف في مناطق لواء المزار والقصر وفقوع بعد عمليات الفصل لعدد من المناطق حيث باتت الان هناك اكثر من منطقة مستقلة تجهد حاليا لاختيار من يمثلها.

وتقول المحامية نهلة الخواجا ان المشهد الانتخابي وطبيعة النظرة له اصبحت مختلفة لان الشارع الكركي اصبح اكثر وعيا وادراكا للعبة الانتخابية لدخول عنصر الفعاليات الشبابية والشعبية المطالبة بالتغيير والاصلاح لابراز صورة الكرك المميزة في جميع مجالات الحياة السياسية والاجتماعية، لكن يبقى السؤال الاهم هو في مدى القدرة على التاثير على الناخب.

ووفق رئيس منتدى الفكر للثقافة والتنمية في الكرك مصطفى المواجدة، فان هذا التحول برز بالحضور اللافت للشباب في الجلسات العشائرية وتاكيدهم على ضرورة اخذ دورهم بمعزل عن الحسابات العشائرية.

واشار الناشط خالد جمعة الى ان المستقبل اصبح مختلفا والشارع الكركي تسوده ثقافة انتخابية مختلفة عن السابق بعد خيبات الامل المتكررة من شكل الافرازات السابقة وضعف اداء الكثير من ممثلي المحافظة في المجالس البلدية او النيابية.

وتساءل رئيس بلدية الكرك السابق مدالله الجعافرة ،فيما اذا كانت الظروف تغيرت فعلا وبات المطلب اختيار شخصيات نشطة مجربة بالعمل العام بعيدا عن حسابات التمثيل العشائري.

الكلمات المفتاحية: الاقبال ط- البلديات- الكرك- المجالس الكركية- انتخابات- حراك