أخبار الأردن

حجازي: “هيئة النزاهة” مستعدة لتقديم خبراتها إلى الفلسطينيين

بحث رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مهند حجازي لدى لقائه الخميس نظيره الفلسطيني الدكتور احمد براك سبل تدعيم علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين ولا سيما في مجال تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد وتبادل الخبرات وبما ينعكس ايجابا على مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

واكد حجازي في بداية اللقاء عمق العلاقات الاخوية التي تربط الجانبين والتي ارسى دعائمها قيادتي البلدين الشقيقين وحرصهما على فتح آفاق اوسع للتعاون والتنسيق في كافة المجالات.

وابدى حجازي استعاد الهيئة تقديم كل الخبرات الموجودة لديها للجانب الفلسطيني ولا سيما في المحاور الرئيسية التي تدخل ضمن اختصاص الهيئة وابرزها التوعوية والوقائية والرقابية والحوكمة الرشيدة.

واشار الى ان الهيئة تمارس عملها ضمن عدة مديريات واقسام متخصصة في استقبال الشكاوى وجمع المعلومات والتحري والتحقيق فيها واحالتها بعد ذلك للجهات المتخصصة .

من جانبه أشار الدكتور براك الى تشابه وتكامل الحالتين الاردنية الفلسطينية في مختلف المجالات وقوة الترابط بينهما مؤكدا ضرورة تفعيل آفاق التعاون الثنائي وايصاله الى مرحلة التكامل بين الجانبين وخاصة في اطار مكافحة الفساد وتعزيز منظومة قيم النزاهة.

كما اكد ضرور اتخاذ خطوات اخرى لترجمة البرتوكول الموقع بين الجانبين الى واقع عملي عبر اتخاذ اجراءات عملية تضمن ذلك معربا عن امله بالاستفادة من الخبرات الاردنية في هذا المجال وخاصة في ظل وجود مشروع لتعديل قانون مكافحة الفساد الفلسطيني.

وقال نائب رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد برهان عكروش ان الهيئة التي باشرت اعمالها في عام 2008 بهدف التحقيق بانفاذ القانون ومكافحة الفساد طرأ على عملها تطور نوعي تمثل بوضع وتحديد معايير علمية للنزاهة وابرزها معايير سيادة القانون والمساءلة والمحاسبة والعدالة وتكافؤ الفرص والشفافية والحوكمة الرشيدة.

واشار امين عام الهيئة الدكتور عاصم الطراونة الى ان الهيئة ستطلق قريبا تطبيق الكتروني على الهواتف الذكية يتيح للمواطنين التواصل مع الهيئة على مدار الساعة.

كما قال عضو هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور اسامه المحيسن ان مديرية الشكاوى في الهيئة تمارس عملها من خلال عدة اقسام تتولى استقبال الشكوى وجمع المعلومات حولها والتحقيق فيها ومن ثم احالتها الى مجلس الهيئة وهو صاحب السلطة باتخاذ القرار المناسب حولها ومن ثم يقوم المجلس بحفظ الشكوى اذا كانت لا ترتقي الى شبهة فساد او كانت شكوى كيدية او احالتها الى الجهات القضائية اذا ثبتت صحتها.

وقدم عضو هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مامون القطارنة شرحا حول مراحل التحقيق في الشكاوى حيث تضم المديرية محققين على درجة عالية من الكفاءة الى جانب الدور الوقائي الذي تمارسه الهيئة بهدف استباق جرائم الفساد ومنع وقوعها.

وفي نهاية للقاء تجول المسؤول الفلسطيني في اقسام ومديريات الهيئة واطلع على آلية عملها والمهام التي تؤديها.

الكلمات المفتاحية: حجازي- فلسطين- نزاهة