سيارات

جيلي IG … ارخص سيارة في العالم!

تعمل شركه جيلي الصينيه حالياً وبشكل مكثف على سياره سوبر ميني جديده ستكون حاضره بشكلها التجاري بدءاً من العام 2012، لتكون ايضاً ارخص سياره في العالم. السياره الجديده ظهرت اليوم بشكلها الاختباري وباسم مختصر “IG” اي جيلي الذكيه او Intelligent Geely بتصميم عصري وغير مسبوق لدى الشركه الصينيه.

وحسب ما تزعم جيلي فان سيارتها القادمه ممكن ان تكون صديقه للبيئه 100%، فمن الممكن ان تعمل على الطاقه الكهربائيه، وكانت النسخه الاختباريه منها مزوده اختيارياً اثناء تقديمها بنوعين من المدخرات (بطاريات)، الاول باسم EK-1 عباره عن مدخره حمضيه (اسيد)، قادره على منح محرك السياره الكهربائي الطاقه الكافيه للتسارع حتى سرعه قصوى 80 كم/سا، والسير لمسافه 80 كم ايضاً من خلال شحنه واحده.

اما الخيار الثاني EK-2 فتاتي المدخره من نوع ليثيوم، قادره على منح محرك السياره الكهربائي الطاقه الكافيه للتسارع حتى سرعه قصوى 150 كم/سا، والسير لمسافه 180 كم ايضاً من خلال شحنه واحده، والتي ممكن شحن البطاريه بنسبه 80% خلال 18 دقيقه فقط.

اما النسخه المعده للانتاج التجاري والمقرر ان تظهر بعد عامين من الان او ربما اقل، ستكون متوفره بمحرك احتراق داخلي متطور بسعه صغيره 1.0 لتر ومؤلف من ثلاث اسطوانات ومزود على الاغلب بنظام توقف – انطلق الصديق للبيئه، وباستطاعه حصانيه تبلغ 67 حصاناً وعزم دوران حوالي 9 كغ.م. بينما ستكون النسخه الكهربائيه بالكامل متوفره خلال العام التالي لعام الانتاج.

وعن سعر السياره وهو الامر الاكثر لفتاً وتحفيزاً، تسعى جيلي التي ستنتج جديدتها في الهند، لان تقدم سياره منافسه لارخص سياره في العالم الهنديه تاتا نانو والتي لا يتجاوز سعرها وسطياً الـ 2,500 دولار امريكي، بينما يرجح ان تكون IG من جيلي بسعر لا يتجاوز 2,300 دولار.