أخبار الأردن

جودة يطالب بوقف فوري للعنف في سورية وبحل سياسي يحفظ وحدة سورية

عين نيوز – بترا

طالب وزير الخارجية ناصر جودة بوقف فوري لسيل الدماء في سورية وبحل سياسي يحفظ وحدة سورية ارضا وشعبا.

وشدد جودة الذي كان يتحدث في المؤتمر الطارئ لوزراء الخارجية العرب المنعقد حاليا في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية على ضرورة تحقيق الوقف الفوري للعنف وانهاء مسلسل اراقة الدماء.

وقال ان المطلوب هو حل سياسي وتحقيق التوافق على خطة انتقال للسلطة وانتقال شامل للحوكمة تحفظ وحدة التراب والشعب السوري وتشمل كل فئات الشعب السوري بأن لها وضع في صنع مستقبل سورية.

واشار جودة الى قضية النازحين السوريين، فقال ان الاردن يستضيف300 ألف سوري منهم 60 الفا في المخيمات و240 الف في القرى والمدن الأردنية.

واضاف ان الاردن تحمل خلال العام الماضي600 مليون دولار من جراء تدفق أعداد اللاجئين بحثًا عن الأمن والامان.

وتوقع وزير الخارجية ان يرتفع عدد النازحين السوريين في حزيران المقبل الى 425 الف نازح.

وطالب بهذا الصدد بسرعة التحرك لدعم النازحين في ظل الظروف الجوية التي تعاني منها المنطقة.

وقالت الامانة العامة للجامعة العربية في مذكرة قدمتها وزارات الخارجية ان عدد اللاجئين السوريين في الدول العربية المجاورة اقترب من 750 ألف لاجىء.

ويتدارس الوزراء مشروع قرار بهذا الصدد يتضمن توفير دعم مالي الى الدول المضيفة للاجئين وتخصيص جزء من المساعدات التي تقدمها بعض الدول العربية الى هذه الدول وتزويد المخيمات باحتياجاتها الاساسية وكافة أنواع الدعم وإيصال المساعدات الانسانية.

وكان الوزراء قد بدأوا اجتماعهم في وقت سابق من اليوم بناء على طلب لبناني لمناقشة ثلاثة بنود تتناول اوضاع اللاجئين السوريين في دول الاردن ولبنان والعراق والازمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية والموقف العربي من تأجيل مؤتمر إنشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط.