عربي ودولي

جامعة الدول العربية تعتمد قرارا يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على مقدسات القدس

اعتمد مجلس جامعة الدول العربية، الثلاثاء، قرارا أكد أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، ودورها في حماية هذه المقدسات والوضع القانوني والتاريخي القائم فيها، وفي الحفاظ على الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لهذه المقدسات.

وأكد القرار أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة جميع شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.

وأدان القرار الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق المصلين المسلمين العزل، والإجراءات التي تستهدف تهجير أهالي مدينة القدس المحتلة. كما حمل القرار إسرائيل مسؤولية ما ينتج عن تلك الجرائم والإجراءات التي تشكل انتهاكات فاضحة للقانون الدولي. وتضمن القرار تشكيل لجنة وزارية عربية لمتابعة التحرك العربي ضد السياسات والإجراءات الإسرائيلية والتواصل بهذا الشأن مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وغيرها من الدول المؤثرة دولياً، على ان تتكون اللجنة من الأردن وفلسطين ومصر والسعودية وقطر والمغرب وتونس والأمين العام.

ودعا القرار المحكمة الجنائية الدولية إلى المضي قدماً في التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني الشقيق.

الكلمات المفتاحية: الاردن- القدس- جامعة الدول العربي