أخبار الأردن

تنمية المدن والقرى يعتمد السياسات التنظيمية لتلبية متطلبات صندوق المناخ الأخضر

اعتمد بنك تنمية المدن والقرى، السياسات التنظيمية الرئيسية للبنك، للوصول المباشر الى صندوق المناخ الاخضر، الاول في غرب اسيا، وبتمويل المعهد العالمي للنمو الاخضر.
وتم اعتماد هذه السياسات خلال اجتماع عقده مجلس ادارة البنك بحضور مدير عام البنك أسامة العزام مندوبا عن نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، وأمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة، وأمين عام وزارة الادارة المحلية المهندس حسين مهيدات.
وقال العزام لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأربعاء، إن البنك منذ بدء عملية التقديم إلى صندوق المناخ الاخضر، بعد ترشيحه من قبل وزارة البيئة عام 2019، عمل مع الوزارة لتلقي المساعدة الفنية من المعهد العالمي للنمو الأخضر في إطار مشروع جاهزية صندوق المناخ الاخضر في إعداد الطلب وتقديمه، وتحديث وتطوير السياسات والمعايير لتلبية متطلبات صندوق المناخ الاخضر.
وأضاف ان البنك أظهر التزامه بتلبية المعايير الدولية ودعم التنمية المستدامة في الأردن، من خلال المشاريع الممولة من قبل شركاء التنمية الدوليين، مثل بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الدولي. واشار العزام الى ان اعتماد البنك من قبل صندوق المناخ الاخضر سيؤدي إلى فتح نافذة تمويل المناخ على محفظته وتنفيذ إجراءات تغير المناخ في البلديات.
من جهته، اكد الخشاشنة اهمية اعتماد مؤسسة وطنية متميزة مثل “بنك تنمية المدن والقرى” لدى صندوق المناخ الاخضر، لتساعد في مشاريع التنمية منخفضة الكربون ومشاريع تأهيل البنية التحتية للتكيف مع التغيير المناخي.
وبين مهيدات اهمية التحالف الاستراتيجي ما بين وزارة الادارة المحلية وبنك التنمية، لافتا الى ان الاعتماد سيمكن من تطوير القطاع البلدي وتمويل العديد من المشاريع المتعلقة بالتغيير المناخي. وقالت منسقة المشروع في البنك الدكتورة وفاء ابوسمرة، إن مجلس الإدارة اعتمد بالإجماع 7 سياسات هي سياسة النوع الاجتماعي، وسياسة الضمانات البيئية والاجتماعية، وسياسة الافصاح، وسياسة الابلاغ وحماية المبلغين، وسياسة المتابعة والتقييم، وسياسة مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب، وسياسة منع تضارب المصالح، حيث وافق المجلس على تنفيذ السياسات على مستوى البنك.
واشادت منسقة المشروع من المعهد العالمي للنمو الاخضر كريستيل كوبر، بدور كل من وزارة البيئة وبنك تنمية المدن والقرى للسعي نحو الحصول على الاعتماد، كما اشادت بالتزام البنك بتحقيق المعايير المطلوبة التي ستفتح نافذة تمويلية لمشاريع التغير المناخي في الاردن. — (بترا)