صحة

تلقي 2100 لاجئا سوريا في المخيمات اللقاح المضاد للفيروس في الأردن

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن تلقي 2100 لاجئ في مخيمات اللاجئين السوريين الجرعة الأولى من اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد على الأقل حتى الثلاثاء.

وقال الناطق باسم المفوضية في الأردن، محمد حواري، لـ “المملكة”، إن 2100 لاجئا تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، حصل منهم 600 لاجئا على الجرعة الثانية من اللقاح، حتى الثلاثاء.

وباشرت وزارة الصحة تنفيذ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد داخل مخيم الزعتري للاجئين السوريين منذ 15 شباط/فبراير 2021، للاجئين المسجلين في رابط التسجيل المخصص.

وبدأ مركز صحي الأزرق استقبال سكان المخيم اعتبارا من 15 آذار/مارس.

وتسير وزارة الصحة أيضًا فرقًا تزور الأشخاص غير القادرين على الذهاب لمراكز التطعيم لتلقي اللقاح في منازلهم في المخيم.

وقالت المفوضية في تقرير اطلعت عليه “المملكة” إن منصة تلقي اللقاح عُدلت لتسهيل تسجيل اللاجئين في المناطق الحضرية عبر التسجيل باستخدام أرقام شهادات اللجوء الخاصة بهم من المفوضية، ليخضعوا بعد ذلك لمعايير برنامج التطعيم الوطني.

وقدم الاتحاد الأوروبي ما مجموعه 8 ملايين يورو لدعم شراء وزارة الصحة للقاحات كوفيد – 19 من خلال مرفق كوفاكس من خلال “برنامج الصحة الأردني للاجئين السوريين والأردنيين الأكثر ضعفاً”، الذي تنفذه منظمة الصحة العالمية وبتمويل من صندوق مدد.

وفي 13 كانون الثاني/يناير 2021، بدأ الأردن حملة تطعيم ضد الفيروس، فيما بدأت عملية التسجيل على المنصة في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2020.

وتضم سجلات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، 753.676 ألف لاجئ حتى 16 آذار/مارس 2021، من بينهم 664.898 ألف لاجئ سوري، يعيش منهم 128.131 ألف لاجئ في المخيمات (الزعتري، الأزرق، مريجيب الفهود).

الحكومة من جهتها، تتحدث عن وجود 1.3 مليون لاجئ سوري في الأردن نحو نصفهم غير مسجلين لدى المفوضية.

الكلمات المفتاحية: الاردن- اللاجئين السوريين- لقاح كورونا- مخيمات الازرق