عربي ودولي

تقليص عجز “الأونروا” المالي الى 21 مليون دولار

عين نيوز-

اعلن مفوض عام وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بيير كرينبول: إن الاونروا نجحت في تقليص عجزها المالي من 446 مليون دولار إلى 21 مليون دولار فقط.
وأكد كرينبول خلال مؤتمر صحفي بمدينة غزة اليوم الثلاثاء أن وكالة الاونروا نجحت في التغلب على أكبر عجز مالي في تاريخها؛ خاصة بعد وقف أميركا دعم موازنتها العامة بنحو 300 مليون دولار.
وأشار إلى أن العجز المالي للأونروا كان منذ بداية العام 446 مليون دولار، ونجحت هذا العام رغم قطع المساعدات بتخطي هذا العجز.
واشار الى أن النجاح لم يكن بلا ثمن، لأن 116 موظفا تأثروا بهذه الأزمة بفقدان وظائفهم في غزة.
وقال إن قطع أمريكا مساعداتها المقدرة بنحو 300 مليون دولار أثّر بشكل كبير على الأونروا، ما دفعها لاتخاذ إجراءات للحفاظ على الخدمات التي تقدمها.
وقال “نجحنا بفتح المدارس في موعدها وعيادات الأونروا، واستطعنا الحفاظ على توزيع المواد الغذائية لأكثر من مليون لاجئ بغزة، واستطعنا حماية معظم الوظائف والخدمات.
ووعد كرينبول بأن الأونروا خلال عام 2019 ستحافظ على مستوى التبرعات كما في عام 2018.
واوضح ان هناك اهتماما عالميا كبيرا بقضية اللاجئين، موجّها رسالةً للاجئين الفلسطينيين “أن العالم لم ينس قضيتكم”.
وفي معرض حديثه عن جهود الأونروا في إعمار البيوت التي دمرت خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف عام 2014، أكد أن الأونروا ستواصل جهودها مع المانحين بهذا الصدد، وأنهم ذوو أولوية لها.
وطمأن كرينبول اللاجئين الفلسطينيين بأن 19 دولة من المانحين وقّعوا اتفاقيات لتمويل متعدد لسنوات، والحفاظ على مستوى التمويل الذي قدموه للأونروا هذا العام والعام المقبل.
–(بترا)