أخبار الأردن

تقرير لـ «العمل» يدحض مزاعم بوجود انتهاكات عمالية في شركة بمدينة الحسن الصناعية

عين نيوز – رصد/

دحض تقرير أعدته وزارة العمل الادعاءات التي اوردها التقرير الصادر عن المعهد العالمي للعمال وحقوق الانسان « لجنة العمل الامريكية سابقاً» (NLC) والذي ادعى بوجود العديد من الانتهاكات لحقوق العمال في (شركة ريتش باين انترناشيونال جروب) العاملة في مدينة الحسن الصناعية في مدينة اربد.

وبين التقرير الذي أعده فريق متخصص من مديرية التفتيش بالوزارة ، انه وبعد القيام بالعديد من الزيارات التفتيشية للشركة واستكمال اجراءات التفتيش المتكامل وحسب المعايير الدولية على كافة مرافق الشركة وتدقيق السجلات اللازمة ومقابلة العمال الاردنيين والوافدين من جميع الجنسيات الذين يعملون في الشركة حيث تم  الاستعانة بمترجمين الى جميع لغات العمال الوافدين وذلك للتحقق من المزاعم التي اوردها التقرير حيث تبين أن الشركة ملتزمة بكافة مواد قانون العمل الساري المفعول من حيث ساعات العمل.

كما تبين بانها تعمل بمعدل ثمان ساعات عمل يوميا بالاضافة الى اربع ساعات عمل اضافي يوميا مدفوعة الاجر حسب القانون وبموافقة خطية مسبقة من العمال، كما تبين ومن خلال الاطلاع على كشوفات الرواتب بان ادارة الشركة تقوم باحتساب بدل العمل الاضافي حسب القانون وبشكل افضل من ذلك، حيث ان آلية احتساب العمل الاضافي تتم استنادا لمعادلة معقدة ترتكز على عدد القطع التي ينتجها العامل وعدد سنوات خدمته وقيمة القطعة المنتجة، الا انه لوحظ ان هذه المعادلة معقدة ويصعب على العامل العادي فهمها، وتم الطلب من ادارة الشركة العمل على تبسيطها بشكل يسهل على العمال فهم المعادلة.

كما تبين ان عقود العمل التي توقع مع العمال تتكون من نسختين احداهما باللغة العربية والاخرى بلغة العامل الاصلية. ايضاً اتضح لفريق التفتيش ان عمليات تسليم الرواتب والاجور تتم شهرياً وفق المدة المقررة في القانون والتي تلزم صاحب العمل بتسليم الرواتب والاجور قبل انتهاء اليوم السابع من الشهر التالي لاستحقاق الراتب او الاجر ، كما تبين بان الشركة ملتزمة بامور السلامة والصحة المهنية والرعاية الصحية وحسب ما قرره القانون والتعليمات النافذة بهذا الخصوص.

اما فيما يتعلق بوجبات الطعام فتبين لفريق التفتيش ان الشركة تقوم بتوفير وجبات طعام كافية وحسب رغبة العمال الوافدين وبمستوى جيد وبشكل متنوع ، اما بخصوص اماكن اقامة العمال الوافدين (السكنات) فقد تبين انها بمستوىً جيد ومقبول الا انها بحاجة الى تحسين ، حيث تم الطلب من ادارة الشركة العمل فوراً على تحسين هذه الاماكن.

وبين التقرير ان اجهزة التفتيش التابعة للوزارة تقوم بزيارات دورية وباستمرار لهذه الشركة وباقي الشركات وخاصة العاملة منها في المناطق الصناعية المؤهلة QIZللتاكد من تطبيقها لاحكام القانون بشكل تام ودون ابطاء او تردد.

وقد خلص تقرير الوزارة الى ان ما اورده التقرير الذي صدر عن المعهد العالمي للعمال وحقوق الانسان ( NLCسابقاً) بحق شركة ريتش باين انترناشيونال جروب يخلو من الحد الادنى من المصداقية والطرح الحيادي لاوضاع العمال، وهو عبارة عن تكرار لجميع التقارير السابقة الصادرة عن هذا المعهد بحق عدد من الشركات العاملة في الاردن.

وأكدت الوزارة استعدادها لتزويد اية جهة سواء كان ذلك من المستثمرين او اي جهة رسمية كانت ام غير رسمية باية معلومات تتعلق باوضاع العمالة الوافدة في هذه الشركات للتاكد من تطبيقها للتشريعات العمالية السارية المفعول ، وان الكثير التقارير قد تم نشرها دون التاكد من المعلومات الواردة فيها او من مصادرها والتي قد تكون لاهداف خفية أوغير مسؤلة كالاضرار بسمعة الاقتصاد الوطني او الشركات الاردنية وخاصة في هذا القطاع الحيوي الذي يوفر فرص العمل للاردنيين وخاصة في المناطق النائية من البلاد.

الراي- نسرين الكرد

 

الكلمات المفتاحية: التحقيق في مزاعم التقرير- المعهد العالمي للعمال وحقوق الانسان- انتهاكات لحقوق العمال- مدينة الحسن الصناعية- وزارة العمل