أخبار الأردن

تفاصيل جديدة حول الكتلة القطبية التي ستؤثر على المنطقة

مرتفعات الطفيلة تكتسي حلة بيضاء من الثلوج

بدأت الكتلة الهوائية قارسة البرودة تتحرك من شمال ووسط القارة الأوروبية نحو جنوب القارة نهار اليوم السبت، حيث تتأثر إيطاليا واليونان تدريجيا بموجة برد شديدة وعواصف ثلجية اثناء عبور هذه الكتلة الهوائية.

الأحد

تواصل الكتلة الهوائية اندفاعها جنوباً لتبدأ تأثيرتها على ليبيا وعموم وسط البحر المتوسط في طرييقها نحو شرق البحر المتوسط خلال الأيام القادمة

ارتفاع ملموس على الحرارة في بلاد الشام ومصر يوم الأحد

كنتيجة لدخول كتلة هوائية باردة ضخمة المساحة الحوض الأوسط من البحر المتوسط، ترتفع درجات الحرارة بشكل ملموس في الجهة الشرقية منه يوم الأحد، ليسود طقس ربيعي دافئ مناسب جداً للخروج وممارسة النشاطات الخارجية، لكن، هذا لن يدون طويلاً، لأن الكتلة الهوائية الضخمة ستتحرك شرقاً نحو مصر وبلاد الشام.

هذه الظواهر الجوية التي ستسبق تأثر بلاد الشام بكتلة هوائية شديدة البرودة ومنخفض جوي

كما ذكرنا سابقاً، ستعرف درجات الحرارة ارتفاع ملموس يوم الأحد كنتيجة لاقتراب كتلة هوائية باردة ضخمة، لكن لن تدوم طويلاً كون أن درجات الحرارة ستبدأ تعرف انخفاضاً اعتباراً من يوم الاثنين، وتبدأ الكتلة الهوائية الدافئة بالإنسحاب من المنطقة تدريجياً فاسحة المجال لتقدم الكتلة القطبية بخطى ثابتة لكن بطيئة.

نهار الثلاثاء تصبح الكتلة القطبية على مشارف بلاد الشام، وتهب الرياح الجنوبية الغربية القوية المثيرة للغبار في مقدمة جبهة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي يتوقع أن يتشكل إلى الغرب من جزيرة قبرص.

اعتباراُ من ليل الثلاثاء/الأربعاء وبحسب تحديثات اليوم السبت 13-2-2021، فإن التأثيرات الفعلية للمنخفض الجوي و الكتلة القطبية ستبدأ على بلاد الشام و المملكة، حيث يتحول الطقس ليصبح عاصفاً وبارداً وماطراً بغزارة، كما لا يستبعد حدوث الرعد والبرق وهطول لزخات البرد.

تعمق الكتلة القطبية الأربعاء وازدياد تأثيراتها

بحسب أغلب النماذج العددية، فإن تأثيرات الكتلة الهوائية القطبية ستشتد على المنطقة يوم الأربعاء، تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، وتصبح الأجواء شديدة البرودة وماطرة وتصبح الهطولات المطرية عبارة عن ثلوج فوق المرتفعات، وسيتم التطرق لهذه الارتفاعات ومناطقها لاحقاً مع اقتراب الفترة الزمنية.

وكون أن الكتلة القطبية ضخمة واندفاعها نحو المنطقة كان بشكل واسع، فإن تأثيراتها قد تستمر لعدة أيام بشدات متفاوتة من يوم لآخر، وستتضح تفاصيلها أكثر مع اقتراب الفترة الزمنية.

الكلمات المفتاحية: الثلوج