أخبار الأردن

تطوير نظام جمع التبرعات لمعالجة “التسول الإلكتروني”

قرر وزير التنمية الاجتماعية ايمن المفلح تشكيل لجنة لمراجعة نظام جمع التبرعات للوجوه الخيرية لسنة 1957 وتطويره لاستيعاب الطرق الجديدة لجمع التبرعات وخاصة الإلكترونية منها.

وقال الوزير المفلح في بيان صحافي صدر اليوم الاثنبن، إن تطوير نظام جمع التبرعات بات حاجة ملحة لينسجم مع التغييرات والتطورات التكنولوجية بما يضمن الاستجابة لكافة المتغيرات التي ظهرت في بيئة عمل الجمعيات وغيرها وإيجاد نصوص صريحة وواضحة للطرق الحديثة لجمع التبرعات ولا سيما الإلكترونية منها بحيث يتم وضع ضوابط وإجراءات واضحة لعمليات جمع التبرعات و تلقيها سواء كانت نقدية أو عينية

كما سيعالج النظام في مسودته الجديدة عمليات التسول الإلكتروني والياته وطرق مواجهته، وذلك لخلو قانون العقوبات النافذ من أي نص يعالجه.

ولفت الوزير المفلح إلى انه ونظرا لقدم نظام جمع التبرعات للوجوه الخيرية النافذ كان من الضروري مراجعة النظام وتضمينه مثل هذه الإجراءات لضمان الامتثال لأحكام التشريعات النافذة ولضمان تحقيق الأهداف التي يتم من أجلها جمع التبرعات.

ولفت الى انه تم توجيه اللجنة الى النظر بالتبرعات الإلكترونية عموما والتبرعات الإلكترونية الفردية من غير منظمات المجتمع المدني وايجاد الية لغير الملتزمين بنظام التبرعات ومتابعتها وخاصة الناشئة عن المبادرات المجتمعية.

الكلمات المفتاحية: الاردن- التسول الالكتروني- التنمية الاجتماعية