سيارات

تطوير زجاج سيارات مقاوم للثلوج

عين نيوز – رصد/

تمكّن فريق من العلماء في معهد Fraunhofer Institute (فراون هوفر) لتكنولوجيا الأسطح -بمساعدة فريق من الباحثين في فولكس فاجن وأودي- من تطوير نوع جديد من زجاج سيارات مقاوم للثلوج، ولا يسمح بتكاثف الضباب على سطحه أيضاً.

وعلى خلاف زجاج السيارات المزوّد بخطوط تدفئة؛ فإن فكرة الزجاج الجديد تعتمد على مبدأ فيزيائي لا يسمح بتكوّن طبقة الثلج مطلقاً؛ حتى وإن كانت درجات الحرارة دون 18 درجة مئوية، ويكمن السرّ في طبقة طلاء شفافة ورقيقة من إنديوم أكسيد القصدير تُضاف إلى الزجاج.

وقال أحد المسئولين بشركة فولكس فاجن الألمانية: “نُطلق عليه طلاء Low-E (لو إي)، أو طلاء الإشعاع الحراري المنخفض، وهو طلاء يضاف إلى الطبقة الزجاجية الخارجية، ويمنعها من إشعاع الحرارة في الهواء والزجاج المانع لتراكم الثلوج؛ مما يمثل وسيلة رفاهية مضافة بالنسبة لعملائنا”.

وأضاف: “إن طلاء Low-E يحمي الزجاج من البرودة؛ ومن ثم لا تتكثف المياه على السطح الخارجي أو تتجمد، ولا تتكون طبقة الثلج؛ لأن كمية الإشعاع الحراري التي يطردها الزجاج في الهواء تقلّ للحد الأدنى، وهو ما يؤخر برودة سطح الزجاج لما دون درجة التكثّف”.

وتابع: “لا يستطيع طلاء Low-E منع تكوّن أو تكاثف المياه بشكل كامل؛ لكنه يُقللّ احتمال حدوثه بشكل كبير والعقبة الوحيدة التي تواجه مرحلة تطوير الابتكار الراهنة، هي أن الطلاء الجديد يؤثر على التقاط الإشارات اللاسلكية في السيارات، وهو ما قد يعوق التقاط إشارات الراديو والهواتف الخلوية”.

واستطرد: “الأمر سيستغرق بعض الوقت، قبل أن يكون ذلك النوع المطوّر من الزجاج جاهزاً لطرحه في الأسواق؛ لكننا نُكثّف جهودنا لتحقيق هذا الهدف؛ حيث تسعى مجموعة فولكس فاجن لأن يكون اختراعاً ناجحاً فريداً على مستوى

الكلمات المفتاحية: تطوير زجاج سيارات مقاوم للثلوج