أخبار الأردن

تضامن: أردنيتان تشغلان أهم منصبين دوليين للمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات وحمايتهن من العنف

اعلنت جمعية معهد تضامن النساء الاردني  عن ترحيبها ومباركتها للاردنيتين  ريم السالم والدكتورة سيما بحوث لتبؤهما منصبين اممين هامين , وقالت “تضامن ”  : هذا  الامر يمثل إعترافاً دولياً بمكانة الأردن وسعيه الدائم لإحترام وحماية حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق النساء بشكل خاص، كما ويمثل دافعاً حقيقياً للحكومة الأردنية لتأكيد التزامها بالمعايير والمواثيق والإتفاقيات الدولية، ويستدعي إعتبار التوصيات الدولية التي أيدها الأردن ذات أولوية، لا سيما في مجال العنف ضد النساء والفتيات.

وقد أعلن الأمين العام للأمم المتحدة  بتاريخ 10/9/2021، عن تعيين الدكتورة سيما بحوث مديرة تنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة (Unwomen). وأضاف الأمين العام بأن تعيين بحوث في هذا المنصب جاء نظراً لخبرتها الدولية والإقليمية والوطنية الواسعة في الدفاع عن قضايا النساء، وقدرتها في القيادة الإستراتيجية وبناء التوافقات والنهج التعاوني الذي يقدر إشراك أصحاب المصلحة المتعددين، الى جانب قدرتها على الإدارة اليومية لأعمال المنظمة. علماً بأن بحوث شغلت مناصب عديدة على المستويات الدولية والإقليمية والمحلية، كان آخرها السفيرة السابقة والممثلة الدائمة للأردن في الأمم المتحدة.

وتضيف جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” بأن مجلس حقوق الإنسان كان قد عيّن في دورته رقم 47، الأردنية ريم السالم بمنصب المقررة الأممية الخاصة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة وأسبابه وعواقبه، إعتباراً من الأول من آب 2021 ولمدة ثلاث سنوات. وتمكنت ريم التي لديها خبرات علمية وعملية وتتقن ثلاث لغات أجنبية الى جانب اللغة العربية، من التقدم على 26 مرشحاً ومرشحة لهذا المنصب الأممي الهام.

وتذكر “تضامن” بتوصيات مجلس حقوق الإنسان واللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة، والتي قدمت للحكومة الأردنية، وتدعو الى تنفيذ تلك التوصيات وعلى وجه الخصوص المتعلقة بحقوق النساء والفتيات لتكون على رأس الأولويات خاصة وأن تنفيذها سيمكنهن سياسياً وإجتماعياُ وإقتصادياً وثقافياً وسينعكس إيجاباً على حياتهن وحياة أسرهن ومجتمعاتهن المحلية ، وسيعزز مكانة الأردن الدولية.

هذا وقدم مجلس حقوق الإنسان في جنيف 226 توصية للأردن بعد مناقشة تقريره الثالث للإستعراض الدوري الشامل حول حقوق الإنسان في المملكة بتاريخ 8/11/2018 ، قبل الأردن 149 توصية ورفض 77 توصية (أحيط الأردن علماً بها)، حيث بلغت نسبة التوصيات المقبولة 66% من مجمل التوصيات المقدمة من 95 دولة حول العالم، قدمت خمس دول عربية توصيات خاصة بالنساء والفتيات وهي الكويت وقطر والعراق والجزائر وتونس.

الكلمات المفتاحية: جمعية_تضامن- ريم_السالم- سيما_بحوث