منوعات

تشريع استخدام الحشيشة في نيويورك لغايات الترفيه

وقّع حاكم ولاية نيويورك الأربعاء قانونا يشرّع تناول الماريجوانا للترفيه، لتنضم تاليا إلى 14 ولاية أميركية أخرى تتيح للبالغين تدخين الحشيشة من دون مواجهة مشكلات مع الشرطة

هذا القانون الجديد الذي أُقر بدعم غالبية ديموقراطية في مجلسي البرلمان في الولاية التي تعد عشرين مليون نسمة، يذهب أبعد من القوانين التي أقرتها ولايات أخرى، ويسعى القائمون عليه ليشكّل نموذجا للعدالة الاجتماعية.

وهو يلحظ توزيع نسبة من إيرادات البيع المقدرة بحوالى 350 مليون دولار سنويا، على مناطق ذات كثافة سكانية من السود والمتحدرين من أصول أميركية لاتينية، من خلال ضريبة 9 %.

وينص القانون أيضا على تنظيف السجلات القضائية تلقائيا للأشخاص الذين دينوا سابقا في ارتكابات لم تعد تعرّض مرتكبيها لملاحقات بموجب التشريع الجديد.

وقال الحاكم أندرو كوومو في بيان “لفترة طويلة جدا، استهدف حظر استخدام الحشيشة بطريقة غير متناسبة الأشخاص ذوي البشرة الملونة من خلال فرض عقوبات سجن ثقيلة في حقهم”.

وأضاف الحاكم “هذا التشريع التاريخي ينصف مجتمعات لطالما عانت التهميش ويلاقي صناعة جديدة سيؤدي إلى نمو الاقتصاد”، في ظل تقديرات الولاية بأن القانون الجديد سيوفر ما بين 30 ألف و60 ألف فرصة عمل.

وفور إقرار المراسيم التطبيقية، وهو ليس متوقعا قبل 2022، يتيح القانون للبالغين في سن 21 عاما وما فوق شراء الحشيشة وزرع نبتات للاستهلاك الشخصي في منازلهم.

ويبطل القانون أيضا العقوبات على حيازة ما يصل إلى 85 غراما من الحشيشة. كما سيُوسع البرنامج الذي يسمح بتوزيع الحشيشة لغايات طبية.

(أ ف ب)

 

الكلمات المفتاحية: الحشيش- نيويورك