عربي ودولي

تركيا تجري محادثات «تطبيع» مع إسرائيل

عين نيوز – رصد/

أ

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (يمين)، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أرشيفية:إنترنت)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (يمين)، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أرشيفية:إنترنت)

فاد وزير الخارجية التركية مولود تشاوش أوغلو بأن مسؤولين أتراكًا التقوا إسرائيليين مؤخرًا، في محاولة لإعادة إطلاق المساعي من أجل تطبيع العلاقات.

وقال الوزير التركي وفق وكالة الأنباء الفرنسية: «من الطبيعي تمامًا أن يتحادث البلدان لتطبيع علاقاتهما. فكيف يمكن التوصل إلى تسوية دون نقاش؟». وأشار تشاوش أوغلو إلى أن مسؤولي الدولتين يلتقون «على مستوى الخبراء» منذ مدة طويلة.

وأضافت صحيفة هآرتس أن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد تحادث في روما مع نظيره التركي فريدون سنيرلي أوغلو. وتدهورت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل في 2010 بعد الهجوم الذي أطلقته مجموعة كومندوز إسرائيلية على السفينة التركية «مافي مرمرة» التي كانت ضمن أسطول يحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة. وقتل تسعة أتراك في ذلك الهجوم، ثم توفي عاشر في المستشفى العام الماضي بعد أربع سنوات من دخوله في غيبوبة.

وبطلب ملح من الرئيس الأميركي باراك أوباما قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتذاراته لتركيا. ومنذ ذلك الحين التقى مسؤولون أتراك وإسرائيليون للبحث في دفع تعويضات لعائلات الضحايا؛ لكن دون التوصل إلى اتفاق. وشدد وزير الخارجية التركي، اليوم الأربعاء، على هذه التعويضات، لافتًا إلى أن «الكرة باتت في الملعب الخصم» في إشارة لتركيا، مضيفًا «ننتظر جوابًا من طرفهم».