برلمان

“تربية النواب” تبحث مشاكل حافلات نقل طلبة المدارس

عين نيوز-

بحثت لجنة التربية والتعليم النيابية، خلال اجتماع اليوم الاثنين برئاسة إبراهيم البدور، مشاكل حافلات نقل طلبة المدارس، وخصوصًا مع دخول فصل الشتاء.
وقال البدور، بحضور الأمينين العامين لوزارتي التربية والتعليم للشؤون الإدارية سامي السلايطة والنقل منجد الخصاونة، ومدير ادارة السير المركزية العميد زياد باكير ونقيب اصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني، إن عملية نقل طلبة المدارس تتم بطريقة عشوائية ما يتسبب بالعديد من الحوادث”، مؤكدًا ضرورة تنظيم هذا القطاع للحد من تكرار هذه الحوادث.
من جانبه، بين السلايطة انه لا يوجد نظام يتعلق بنقل طلبة المدارس الحكومية، وتقوم باصات غير مرخصة بنقلهم.
وأضاف: بالنسبة للمدارس الخاصة، هناك تعليمات صدرت من إدارة السير المركزية لوسائل النقل وشروط السلامة العامة، وان هيئة تنظيم النقل أصدرت أخيرًا نظامًا يتم بموجبه تنظيم عملية نقل طلبة المدارس وحل مشكلة عشوائية نقل الطلبة.
بدوره، أوضح الخصاونة أنه لحل مشكلة نقل طلبة المدارس الحكومية، صدر نظام بشأن ذلك، وتم السير بكل الإجراءات لتنفيذه، وذلك بعد إصداره بالجريدة الرسمية.
من جهته، قال باكير إن إدارة السير المركزية معنية بتنفيذ قانون السير ومتابعته، وهناك حملات للتفتيش على الباصات التي تقوم بنقل الطلبة لبيان مدى صلاحيتها والتزامها بالتعليمات.
من ناحيته، قال الصوراني إن أصحاب المدارس الخاصة كانوا سباقين لتحديث الباصات، وصدر قرار سابق بشطب الباصات القديمة، بحيث لا يتجاوز عمر الباص “العامل” 20 عامًا، إضافة إلى أن أي سائق في المدارس الخاصة يأخذ دورة في المعهد المروري.
–(بترا)