اقتصاد

تراجع صادرات غرفة تجارة عمّان 19.7% خلال الربع الاول

تراجعت صادرات غرفة تجارة عمّان خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 19.7%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، متأثرة باستمرار تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وحسب معطيات إحصائية، انخفضت صادرات الغرفة من خلال شهادات المنشآ التي تصدرها، إلى 151 مليون دينار بالربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 188 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2020.

وانخفض كذلك عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 6.6%، مسجلة 4865 شهادة، مقابل 5209 شهادات خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وذهبت شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي إلى العديد من الدول أبرزها الإمارات العربية المتحدة بعدد 850 شهادة ثم السعودية 622 شهادة فالعراق 341 شهادة، ومصر 202 شهادة، ثم الهند بعدد 37 شهادة.

وتوزعت الصادرات خلال الربع الاول من العام الحالي على العديد من الدول بمقدمتها العراق بقيمة 53 مليون دينار والإمارات العربية المتحدة 12 مليون دينار ومصر نحو 10 ملايين دينار فالهند 9 ملايين دينار ثم السعودية بقيمة 8 ملايين دينار.

ووفقا للمعطيات الإحصائية، بلغت صادرات المنتجات الأجنبية “إعادة تصدير” خلال الربع الأول من العام الحالي ما قيمته 85 مليون دينار ثم الصناعية 27 مليون دينار فالزراعية نحو 19 مليون دينار والمنتجات العربية 7 ملايين دينار والباقي لمنتجات أخرى.

وتصدر غرفة تجارة عمّان التي تأسست عام 1923، شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة ومعينة.

وتصدر شهادات المنشأ أيضا للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر إستناداً إلى فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدّقةً من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت أن البضاعة من منشأ أردني.

بترا

الكلمات المفتاحية: صادرات غرفة تجارة عمّان