اقتصاد

تراجع التخليص على السيارات التي يزيد عمرها عن 5 سنوات في 9 أشهر

عين نيوز – رصد/

أظهرت احصائيات دائرة الجمارك ارتفاع اعداد السيارات التي تم التخليص عليها للسوق المحلي من خلال المنطقة الحرة/الزرقاء اضافة الى المركبات التي تم ادخالها من خلال وكلاء السيارات المعتمدين في المملكة.

وتشير الارقام الصادرة عن الجمارك الى أن عدد المركبات التي تم التخليص عليها للسوق المحلي حتى نهاية شهر ايلول من العام الحالي بلغ نحو 53471 سيارة قياسا بـ51974 سيارة لنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب ذات الارقام فقد بلغ عدد المركبات التي تم التخليص عليها للسوق المحلي والتي عمرها 5 سنوات تسبق سنة التخليص نحو 21291 مركبة في حين بلغ عدد المركبات التي دخلت السوق المحلي حتى نهاية ايلول الماضي والتي يزيد عمرها على 5 سنوات نحو 32180 سيارة.

وتبين الارقام الاحصائية لدائرة الجمارك تراجع التخليص على السيارات التي يزيد عمرها عن 5 سنوات اذ بلغ التراجع خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي نحو 1129 سيارة لتتفق النتائج الاحصائية مع ما توقعه رئيس هيئة المستثمرين في المناطق الحرة نبيل رمان بان تتراجع اعداد المركبات التي يتم التخليص عليها للسوق المحلي والتي يزيد عمرها على 5 سنوات بنهاية العام الحالي نظرا لتلاشي المخزون المتوافر في المنطقة الحرة الزرقاء من تلك السيارات.

واشار رمان في رده على اسئلة لـ «الدستور» الى أنه من المتوقع ان يكون هناك تراجع في عدد المركبات المخلص عليها محليا التي لا يزيد عمرها على 5 سنوات تسبق سنة التخليص نتيجة ضعف القدرة الشرائية للشريحة العظمى من المواطنين والتي لا تمكنهم من تملك سيارات يقل عمرها عن 5 سنوات.

وكانت الحكومة قد منعت لغايات تحديث قطاع المركبات في المملكة استيراد كافة سيارات الركوب وغيرها من العربات السيارة المصممة اساسا لنقل الاشخاص والتي تخضع للبند الجمركي ( 8703) التي مضى على تاريخ تصنيعها مدة تزيد على 5 سنوات تسبق سنة التخليص واستثنى القرار السيارات الموجودة حاليا داخل اراضي المملكة بما فيها المناطق الحرة او التي يثبت لدى دائرة الجمارك انه تم شحنها قبل تاريخ صدور هذا القرار او التي تم فتح الاعتماد المستندي او حوالة بنكية لها قبل صدور هذا القرار.

الدستور- زيد ابوخروب

 

الكلمات المفتاحية: المنطقة الحرة- تخليص السيارات- دائرة الجمارك