أخبار شركات

تجمع صحفيون من أجل التغيير يهدف لمراجعة مسيرة النقابة

الصحافي جمـــال اشتيــوي

عين نيوز – خاص- باسمة الزيود/

الصحافي جمـــال اشتيــوي
الصحافي جمـــال اشتيــوي

قال الصحفي  جمال اشتيوي في تصريحات   لـ” عين نيوز ” عقب أجتماع لجنة متابعة  “التجمع المهني للصحافيين من أجل التغيير “عقد ظهر يوم  امس، إن الإجتماع خطوة على طريق القيام بعملية اصلاح وتطوير العمل النقابي والمهني .

وبعد إنضمام العديد من الزملاء الصحفيين لإجتماع اللجنة في لقائها الاول الموسع لفت اشتيوي إلى ان اللجنة ركزت على أهمية إجراء مراجعة  للتشريعات الناظمة للعمل الصحفي بهدف الضغط من أجل تعديلها كون بعضها يعيق العمل والحريات الصحافية ، وفضلا عن ذلك بحث الاجتماع تدني حضور النقابة في الحياة العامة في غالبية المجالس النقابية الصحافية  مما تسبب في تراجع دورها المهني والتثقيفي والتنويري والتشاركي والتكاملي مع باقي النقابات المهنية .

ومن المتوقع أن يشكل الاجتماع قوة ضغط فاعلة على مجلس نقابة الصحفيين الجديد  لتحقيق مصالح ومطالب الصحفيين ، إذ  أن المجالس السابقة وفق اشتيوي أسهمت في تردي الأوضاع المهنية وتدني مستوى الحريات ،ولم تأخذ زمام المبادرة لدفع المهنة الصحفية  خطوة إلى الأمام ، وبقيت مجرد ديكور غاب عنه الصحفيون.

وشدد  اشتيوي على أنه شكلت في السابق تجمعات مهنية ، جميعها تلاشت بعد اجراء الانتخابات ،لكن اللافت  أن التجمع الحالي مصمم على الاستمرار في العمل النقابي ليكون قوة ضغط فعلية على المجلس القادم ،فالسلطة المطلقة مفسدة مطلقة ،ومن الضروري مراقبة عمل المجلس ،فهي الوسيلة الوحيدة لضمان عدم انحرافه عن جادة الصواب  .

وتستعد اللجنة في غضون أيام  لعقد أجتماعها الثاني تمهيدا لوضع جدول أعمالها ، للمضي في الخطوات الاصلاحية للنقابة  .

الكلمات المفتاحية: الحريات الصحفية- الصحافي جمال شتيوي- الصحفيين- باسمة الزيود- عين نيوز- لجنة متابعة التجمع المهني للصحافيين