اقتصاد

تجاوزت نيويورك… تعرّف على أكثر مدينة تضم مليارديرات في العالم

أصبحت بكين الآن موطناً للمليارديرات أكثر من أي مدينة أخرى في العالم، وفقًا لقائمة «فوربس» السنوية للأثرياء.
وقالت المجلة إن العاصمة الصينية أضافت 33 مليارديرا العام الماضي وتستضيف الآن 100 ملياردير، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
وتتفوق بكين بفارق ضئيل على مدينة نيويورك، التي تستضيف 99 مليارديراً، واحتلت المرتبة الأولى في السنوات السبع الماضية.
وساعد احتواء الصين السريع لـفيروس «كورونا»، وصعود شركات التكنولوجيا وأسواق الأسهم فيها، على احتلالها المركز الأول.
وعلى الرغم من أن بكين لديها الآن مليارديرات أكثر من نيويورك، فإن صافي الثروة المجمعة لمليارديرات مدينة نيويورك ظل 80 مليار دولار أميركي (58 مليار جنيه إسترليني)، أكبر من الثروة الخاصة بنظرائهم في بكين.
وأغنى رجل يعيش في بكين هو تشانغ يي مين، مؤسس تطبيق مشاركة الفيديو «تيك توك» والرئيس التنفيذي للشركة الأم «بايت دانس»، الذي رأى صافي ثروته يتضاعف ليصل إلى 35.6 مليار دولار.
في المقابل، يعتبر أغنى سكان مدينة نيويورك العمدة السابق مايكل بلومبيرغ، الذي يملك ثروة تقدر بـ 59 مليار دولار.
*ازدهار التجارة الإلكترونية في الصين
شهدت الصين، إلى جانب الولايات المتحدة، زيادة عمالقة التكنولوجيا لديها خلال الوباء مع قيام المزيد من الأشخاص بالتسوق عبر الإنترنت والبحث عن مصادر الترفيه. وشهد ذلك تكوينًا هائلاً للثروة الشخصية لمؤسسي بعض عمالقة التكنولوجيا.
وأضافت الصين، التي شملت أيضاً هونغ كونغ وماكاو ضمن إحصاء «فوربس»، المزيد من المليارديرات إلى القائمة أكثر من أي دولة أخرى على مستوى العالم، مع 210 وافدين جدد.
وقد جنى نصف المليارديرات الجدد في الصين ثرواتهم من التصنيع أو المشاريع التكنولوجية، بما في ذلك المليارديرة كيت وانغ، التي جنت أموالها من السجائر الإلكترونية.
مع 698 مليارديراً، تقترب الصين من الولايات المتحدة، التي لا تزال تتصدر بـ 724 مليارديراً.
*ملياردير كل 17 ساعة
انضم 493 من الوافدين الجدد إلى القائمة على مستوى العالم العام الماضي، أي ما يقرب من ملياردير جديد كل 17 ساعة، وفقًا لمجلة «فوربس».
كان لدى الهند ثالث أكبر عدد من أصحاب المليارات، حيث بلغ عددهم 140 مليارديراً. وفي المجموع، بلغت ثروة المليارديرات الـ 1149 من منطقة آسيا والمحيط الهادئ 4.7 تريليون دولار، مقارنة بـ 4.4 تريليون دولار أميركي، وهي ثروة مليارديرات أميركا.
ويظل جيف بيزوس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أمازون»، أغنى شخص في العالم للعام الرابع على التوالي. ونما صافي ثروته بمقدار 64 مليار دولار إلى 177 مليار دولار العام الماضي.

الكلمات المفتاحية: اقتصاد- الاغنياء- الغالم- ملايين