اقتصاد

تجارة عمان: نتطلع لاستثمارات صينية جديدة في المملكة

عبر مجلس ادارة غرفة تجارة عمان عن تطلعاته بإقامة استثمارات صينية بالأردن تستفيد من مختلف الاتفاقيات التجارية التي وقعتها المملكة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.
ودعا المجلس خلال لقائه اليوم الاحد، بمقر الغرفة، وزير هيئة إدارة الدولة لأنظمة السوق بالصين جانغ ماو، والوفد المرافق، الشركات الصينية للاستثمار بالأردن وفتح مصانع في العقبة والمدن الصناعية والتنموية.
واكد اعضاء المجلس ضرورة أن يكون لمبادرات جمهورية الصين الشعبية التجارية على مستوى العالم دور في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين.
واشاد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق بالعلاقات الثنائية القوية التي تجمع الأردن مع الصين على مختلف المستويات، مبينا ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 1ر2 مليار دينار ما جعل بكين ثاني أكبر شريك تجاري للأردن.
واشار الى وجود 31 عضواً من الهيئة العامة المسجلين لدى الغرفة من الشركاء التجاريين الصينيين، معبرا عن أمله في زيادة عدد المستثمرين الصينيين بالمملكة وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين غرفة تجارة عمان والغرف التجارية الصينية والهيئات التجارية الصينية المختلفة.
من جهته، أشار الوزير الصيني الى متانة العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين، لافتا الى لقائه عددا من المستثمرين الصينيين العاملين بالأردن واطلاعه على تجربتهم الاستثمارية الناجحة بالمملكة.
وبين انه يرغب خلال زيارته للمملكة بالاطلاع على التجربة الأردنية في تنظيم السوق بما في ذلك المواصفات والمقاييس والتنافسية وحماية المستهلك ومراقبة وإدارة الأعمال الإلكترونية وإدارة الغرف التجارية والخدمات التي تقدمها لمنتسبيها.
ودعا الوزير ماو الشركات الأردنية العاملة في مختلف المجالات وخاصةً الشركات الريادية والتكنولوجية للاستثمار في بلاده، مشيرا الى ان هيئة إدارة الدولة لأنظمة السوق الصينية يندرج تحتها 27 إدارة تعنى بالأنشطة الاقتصادية المحلية ساهمت في تحسين بيئة الأعمال الصينية بشكل كبير على مدى الأعوام الخمسة الأخيرة.
واوضح ان الهيئة تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية من مختلف دول العالم من خلال تقديم قوانين وأنظمة محفزة للاستثمار الأجنبي وتحسين بيئة الأعمال واختصار الوقت والجهد على المستثمرين الأجانب والمحليين.

الكلمات المفتاحية: اقتصاد- تجارة- عمان