اقتصاد

تباطؤ التبادل في سوق عمان بعد الإعلان عن النتائج نصف السنوية

بورصة عمان

 عين نيوز- بترا /

بورصة عمان
بورصة عمان

تباطأ التداول في بورصة عمان الأسبوع الماضي وتراجع المؤشر العام نتيجة عمليات بيع على بعض المراكز المالية بعيد استكمال الشركات الاعلان عن نتائجها نصف السنوية واستنفاذ أثرها، رغم ايجابيتها، على التداول في السوق

وتراجع المؤشر العام الى مستويات لم يشهدها لفترة طويلة فيما تخلى الرقم القياسي المرجح بالاسهم الحرة المتاحة للتداول عن 6ر10 بالمئة من قيمته منذ بداية العام.

وخسرت الاسهم من قيمتها بسعر اغلاق الخميس 7ر10 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام وبلغت 20117 مليون دينار.

وحسب البيانات التي وفرتها بورصة عمان حول التداول الاسبوعي، فقد بلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان للفترة من الاول الى الخامس من آب الحالي حوالي 8ر17 مليون دينار مقارنة مع 22 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة إنخفاض 1ر19 بالمئة.

وبلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي 1ر89 مليون دينار مقارنة مع 2ر110 مليون دينار للاسبوع السابق.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فقد بلغ 9ر93 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 27063 عقدا.

واحتل القطاع المالي المرتبة الأولى بنسبة 9ر51 بالمئة من حجم التداول الإجمالي وفي المرتبـة الثانيـة قطاع الخدمات بنسبـة 1ر38 بالمئة وأخيرا قطاع الصناعة بنسبة 10 بالمئة.

وإنخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم 2265 نقطة ليعود الى مستوياته في شهر تشرين الاول 2004.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 202 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين أن 54 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت أسعار أسهم 123 شركة استقرت اسعار اسهم 29 شركة اخرى.

وكانت نوبار للتجارة والاستثمار والقصور للمشاريع العقارية والإقبال للاستثمار وحدائق بابل المعلقة للاستثمارات والانماء العربية للتجارة والاستثمارات العالمية ابرز الشركات الرابحة.

فيما كانت رم علاء الدين للصناعات الهندسية والأردنية للتعمير المساهمة العامة القابضة والمستثمرون العرب المتحدون والعبور للشحن والنقل ومصانع الاسمنت الأردنية أبرز الشركات الخاسرة.

الكلمات المفتاحية: الاردن- البورصة- الحد لادنى- الشركات- بترا- بورصة عمان