عربي ودولي

بيرس: عباس أفضل رئيس فلسطيني يمكن أن تحصل عليه إسرائيل

عين نيوز رصد/

قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس الاثنين، إن نظيره الفلسطيني محمود عباس أفضل رئيس فلسطيني يمكن أن تحصل عليه إسرائيل، داعياً إلى استئناف المفاوضات.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بيرس قوله، خلال حفل بمناسبة عيد رأس السنة العبرية الذي يصادف يوم الخميس المقبل، إن عباس هو “الرئيس الأفضل الذي بإمكاننا أن نحصل عليه”.

واضاف بيرس “إنني أدعو عباس، رئيس الفلسطينيين، الذي أكن له الإحترام والود، تعال نبدأ محادثات بانفتاح وهدوء حتى لو كانت هناك خلافات وانتقادات، دعنا نبدأ”.

وحذر بيرس خلال الحفل الذي حضره سفراء أجانب لدى إسرائيل، من أن “الواقع في منطقتنا لم يكن أبدأ خطيراً إلى هذا الحد”، مؤكداً أن على إسرائيل والفلسطينيين العودة إلى المفاوضات “والآن بعد أن صمتت البنادق وانتهى النقاش يجب العودة إلى العمل، والوضع اليوم هو نفس الوضع، ونحن نؤيد دولة فلسطينية ودولتين قوميتين وينبغي ترجمة ذلك إلى واقع، ولا تصريحات بعد اليوم”.

وقال بيرس إن “المفاوضات يجب أن تجري في البداية بهدوء والتوصل إلى تفاهمات صامتة، ففي اتفاق أوسلو أجرينا مفاوضات لمدة 4 شهور من دون وسائل الإعلام، ولو تم النشر عن الأمر لما توصلنا برأيي إلى اتفاق”.

وتحدث في الحفل نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون، وقال إن الوفد الإسرائيلي إلى الأمم المتحدة الأسبوع الماضي حقق “نجاحاً سياسياً”.

وأضاف أيالون “نحن بانتظار مفاوضات من دون شروط مسبقة (مثل تجميد الإستيطان) ومواقفنا معروفة ولم تتغير والنجاح السياسي الذي حققناه في الجمعية العامة للأمم المتحدة ينعكس بتبدد أقوال أولئك الذين وصفوا أيلول/ سبتمبر بأنه تسونامي سياسي وانهيار لإسرائيل”، في إشارة إلى وصف وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك للمسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة بأنه “تسونامي سياسي” ضد إسرائيل.

وتابع أيالون أنه “إذا اعتقد الفلسطينيون أنهم قادرون على إقامة دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك فليكن هنيئاً لهم، لكن لا شيء سيتغير على الأرض من دون مصالحة تاريخية، ليس بين الزعماء والحكومات فقط، وإنما بين الشعبين”.

الكلمات المفتاحية: الاسرائيلي- الخميس- الرئيس- السنة العبرية- بيرس- عباس