أخبار الأردن

بيان لوزارة الصحة حول “الركتيسيا”

عين نيوز/

قالت وزارة الصحة انها اجرت استقصاء وبائياً حول ظهور حالات مرضية راجعت مستشفى النسائية والأطفال و مستشفى المفرق الحكومي في محافظة المفرق ومستشفى الأمير هاشم في محافظة الزرقاء حيث كانت تشكو من ارتفاع درجة الحرارة وطفح جلدي واعراض اخرى مرافقة .

واضافت الوزارة في بيان اصدره مركزها الاعلامي ان الاستقصاء الوبائي و الفحوص المخبرية الأولية أظهرت اشتباه اصابة عشر أفراد من عائلة واحدة بجرثومة الريكتسيا وحدثت وفاتين فيما ادخل للمستشفيات ثمان حالات وخضعت للعلاج وغادر المستشفيات ست حالات بعد الشفاء وينتظر أن تغادر الحالتين المتبقيتين خلال 48 ساعة القادمة .

وأكدت الوزارة انه لم تسجل أية حالات يشتبه بإصابتها بالمرض منذ ثمانية أيام مايعزز أن الحالات المشخصة كانت محدودة في نطاق ضيق .

ولفتت الوزارة الى أن المرض لاينتقل من شخص الى آخر وأن العلاج متوفر في مستشفيات الوزارة و مراكزها الصحية .

وقد تم التنسيق بين مديرية صحة محافظة المفرق و مديرية زراعتها لمكافحة العامل الناقل للمرض و زيادة الوعي حوله بين المواطنين .

وبينت الوزارة أن مديرية الأمراض السارية قد أعدت نشرة علمية وزعت على الكوادر الصحية حول اسباب المرض وطرق انتقاله و الوقاية والعلاج منه وتشير النشرة الى ان فترة الحضانة لجرثومة المرض من 5- 14 يوم وأن المرض لا ينتقل من شخص الى آخر وتظهر اعراضه عادةً بارتفاع درجة الحرارة و طفح جلدي وأعراض آخرى مصاحبة .

وتنتقل جرثومة الريكتسيا عن طريق لدغ العامل الناقل القراد غالباً الموجود على المواشي و الخيول و الكلاب والقوارض .

وأهابت الوزارة بضرورة مراجعة المراكز الصحية والمستشفيات عند الشعور بالأعراض السابقة و لا سيما لدى الأطفال .

ذات علاقة