يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الموافقة على قرضين لأمانة عمّان الكبرى لتمويل شراء 151 حافلة، 15 منها حافلة كهربائية كإطلاق تجريبي لمركبات نقل عام عديمة انبعاثات عوادم المركبات في مدينة عمان، حيث من المتوقع طرح مناقصة المشروع في كانون الأول/ ديسمبر الحالي.

وتبلغ قيمة القرضين اللذين سيمولهما البنك 14.8 مليون يورو، فيما تصل القيمة الإجمالية لتمويل شراء الحافلات 25.6 مليون يورو للمشروع بأكمله، بحسب وثيقتين اطلعت “المملكة” عليهما، حيث تظهران أن “القرضين قيد المراجعة النهائية”.

“إطلاق مركبات نقل عام عديمة انبعاثات الغاز وتلوث الهواء في عمّان، هي محاولة للانتقال إلى نظام نقل عام منخفض الكربون، حيث من المتوقع أن يكون للمشروع تأثير قوي كونه الأول من نوعه في البلاد، وفي منطقة جنوب وشرق المتوسط​”​، بحسب الوثيقة.

وقال البنك في الوثيقة الأولى إنه “سيوفر حوالي 10.3 مليون دينار أردني؛ 12 مليون يورو كقرض لأمانة عمان الكبرى لتمويل شراء 136 حافلة تعمل بالديزل يورو 5، كجزء من توسيع أسطول حافلات تشمل 151 حافلة”، موضحا أنه “سيتم تمويل القرض بشكل مشترك بمنحة رأسمالية تصل إلى 8 ملايين يورو من حساب فرعي تابع لصندوق الضمان الاجتماعي التابع للبنك”.

“تبلغ القيمة الإجمالية لمشروع تمويل شراء حافلات تعمل على ديزل يورو 5 حوالي 20 مليون يورو”، بحسب الوثيقة التي صدرت الثلاثاء، موضحة أن “البنك الأوروبي يقدّم تمويلا من مصادر تجارية وبشروط وأحكام معقولة، على سبيل المثال فترة سماح أطول نادرا ما تكون متاحة في السوق”.

وأضاف في الوثيقة الثانية، أنه سيعمل على “توفير نحو 2.8 مليون يورو كقرض لأمانة عمّان الكبرى لتمويل شراء 15 حافلة كهربائية تعمل بالبطارية (BEB)، كإطلاق تجريبي لأول نقل بالحافلة الكهربائية في المدينة”، حيث توقع أن تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع الـ 15 حافلة، حوالي 5.6 مليون يورو، متوقع أن يتم تمويلها بشكل مشترك من خلال قرض ميسّر من الصندوق الأخضر للمناخ (GCF) بقيمة 2.8 مليون يورو، إضافة إلى قرض البنك بقيمة 2.8 مليون يورو.

وتابع البنك في الوثيقة، أن “المشروع هو استثمار تكميلي لخطة عمل المدينة الخضراء في عمان، وجزء من مشروع توسيع أسطول أكبر يتضمن شراء إجمالي 151 حافلة، وتحسين النقل العام في مدينة عمّان، إضافة إلى أنه خطوة أولى حاسمة نحو الانتقال إلى بنية تحتية للنقل منخفضة الكربون”.

وأشارت وثيقة البنك، إلى “أسطول الحافلات الجديد المقترح سيخدم مسارات جديدة في إطار خطة شبكة حافلات وضعتها أمانة عمان الكبرى، ومن المقرر أن تشتري أمانة عمان الكبرى أسطول الحافلات الجديدة وتأجيرها لمشغل من القطاع الخاص، سيكون مسؤولا عن مرافق المستودع والتزامات الضمان والصيانة للأسطول الجديد”.

وأوضح البنك، في الوثيقة التي اطلعت عليها “المملكة” أنه “سيتم الدفع لمشغل الحافلات من خلال عقد الخدمة العامة مع شركة رؤية عمان للنقل (التابعة لأمانة عمّان المسؤولة عن عمليات النقل) بموجب ترتيب التكلفة الإجمالية.

الوثيقة، “قدّمت مواصفات خاصة للحافلات الجديدة، تضمن متطلبات بيئية واجتماعية مثل إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير كاميرات مراقبة، ومعايير السلامة والاستجابة للطوارئ وأنظمة الاتصالات الصوتية والمرئية للركاب”، واقترحت الوثيقة “تطوير مستودع جديد لتخزين وصيانة الحافلات. وتنفيذ خطة إدارة حركة المرور في المستودع وتركيب بنية أساسية جديدة لشحن الحافلات الكهربائية ومراحل التشغيل”.