أخبار شركات

بعد 70 عاماً من النجاح: ايكيا تطوي صفحة كتالوجها الشهير

لكتالوج ايكيا إرث ضخم وغير إعتيادي عمره 70 عاماً. وعلى مر كل تلك السنين أصبح منشوراً مميزاً ومحبوباً، وكان من أهم العوامل التي ساعدت ايكيا في التواصل مع أكبر عدد ممكن من الناس في جميع أنحاء العالم من أجل إلهامهم بكل ما يتعلق بالأثاث المنزلي من منتوجات وحلول. لكن الزمن يتغير. وقد أصبح التواصل مع ايكيا أكثر سهولة ويسراً مع اعتمادها أكثر وأكثر على النظام الرقمي وتبنيها طرقاً جديدة للتواصل مع أكبر عدد ممكن من الناس. فقد تغيرت عادات الزبائن وسلوكياتهم، وكذلك تطورت وسائط التواصل، وأصبح الإعتماد على كتالوج ايكيا أقل من قبل. لذلك، اتخذتInter IKEA Systems B.V. ، صاحب امتياز ايكيا في جميع أنحاء العالم قراراً عاطفياً ولكن منطقي لوضع نهاية للمهمة التي طالما كان كتالوج ايكيا يؤديها بنجاح- والتطلع إلى المستقبل بحماس.

في هذه المناسبة، قال المدير العام لـInter IKEA Systems B.V. كونراد غروس: “بالنسبة لكل من زبائننا وزملائنا، كان كتالوج ايكيا مصدراً للكثير من المشاعر والذكريات الجميلة والفرح. على مدار 70 عاماً، كان كتالوج ايكيا واحداً من منتوجاتنا الأكثر تمييزاً، وكان مصدرإلهام لمليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم. إن قرار طي صفحة كتالوجنا المحبوب هو في الواقع إجراء عملي ومنطقي يتناسب والتغييرات التي طرأت على طبيعة استهلاك وسائط التواصل وسلوكيات العملاء. ومن أجل التواصل والتفاعل مع أكبر عدد ممكن من الناس، سنواصل إلهامم وتوفير الحلول المنزلية بطرق جديدة”.

الحياة في المنزل اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى. خلال السنوات القليلة الماضية، اختبرت ايكيا أساليب وطرقاً مختلفة لتوزيع محتوى كتالوجها. فقد ساهم زبائن ايكيا وتجار التجزئة العاملين معها في جمع ثروة كبيرة من المعرفة والأفكار. وستواصل ايكيا مساعدة الناس في التخطيط لاحتياجاتهم وأحلامهم داخل المنزل باستخدام أدوات وأساليب حديثة ومبتكرة. وبينما حان الوقت لتودع كتالوجها، تتطلع ايكيا إلى المستقبل بحماس شديد. فمع طي صفحة الكتالوج ثمة صفحة جديدة ستفتح.

يضيف كونراد غروس: “نحن لا نبدأ من الصفر. لقد قمنا بتطوير العديد من المظاهر المتعلقة بالتواصل والتفاعل مع زبائننا. والعمل متواصل من أجل إيجاد طرق جديدة ومبتكرة لتوسيع خبرة ايكيا في الأثاث والمنتوجات والحلول المنزلية – ولإلهام العديد من الأشخاص من خلال قنوات اتصال جديدة”.

إن قرار وقف إصدار الكتالوج يتزامن مع توجه ايكيا نحو الإعتماد أكثر وأكثر على النظام الرقمي في التواصل مع زبائنها. وهذا التحول يتم بطريقة جدية. ففي العام الماضي ارتفعت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت بنسبة 45٪ في كافة أفرع ايكيا حول العالم، وزار موقع IKEA.com أكثر من أربعة مليارات متصفح – وفي الوقت نفسه حرصت ايكيا على تحسين خدماتها الرقمية، وأطلقت تطبيقات جديدة لتضمن لزبائنها تجربة تسوق أفضل – أينما كانوا.

بهذه المناسبة، واحتفالاً وتكريماً لتاريخ كتالوجها الرائع، سوف تصدر ايكيا في خريف2021، كتيباً مليئاً بالإلهام والأفكار الخاصة بتأثيث المنزل. ومع ذلك، لن يستمر كتالوج ايكيا المحبوب كما نعرفه اليوم.

5 حقائق عن كتالوج ايكيا:
1951 : إنغفار كامبراد جمع بنفسه أول كتالوج ايكيا، وكان على الغلاف صورة كرسي الجناح MK ذي التنجيد البني. طبع ووزع 285000 نسخة في 68 صفحة جنوب السويد، باللغة السويدية.
1998 : أول كتالوج “ايكيا في المكتب” متاح على الإنترنت، والذي كان إصداراً خاصاً يعرض فقط الأثاث الخاص بالأعمال / والمكاتب. كان الطموح تقديم الكتالوج كاملاً عبر الإنترنت، ولكن بسبب تعقيدات تكنولوجية تم تأجيل الأمر.
2000 : إطلاق نسخة مطبوعة ورقمية من كتالوج ايكيا.
2001 : إطلاق تجربة التسوق الإلكتروني، ولأول مرة في تاريخ ايكيا، في السويد والدنمارك.
2016 : عام الذروة، تم توزيع 200 مليون نسخة من كتالوج ايكيا، في 69 إصداراً مختلفاً و32 لغة وأكثر من 50 سوقاً.
حول ايكيا ونظام التجزئة:
تقدم ايكيا الأثاث المنزلي ذي الجودة والتصاميم الجميلة والعملية، ودائماً بأسعار تناسب الجميع. وتراعي ايكيا في انتاجها المعايير الخاصة بصحة الإنسان والبيئة. اليوم، هناك 12 مجموعة مختلفة من الشركات تملك وتدير مبيعات علامة ايكيا التجارية بموجب اتفاقيات امتياز مع Inter IKEA Systems B.V. هناك عدة شركات لملاك مختلفين يعملون لعلامة ايكيا التجارية، وجميعهم يتقاسمون الرؤية ذاتها: “من أجل حياة يومية أفضل لكثير من الناس”. تأسست إيكيا في السويد عام 1943.

حول مجموعة Inter IKEA:
تضم مجموعةInter IKEA Group Inter IKEA Systems B.V. ، وايكيا السويدAB ، وايكيا للتوزيعAG ، وايكيا للتصنيعAB ، والشركات ذات الصلة.Inter IKEA Holding B.V. وهي الشركة القابضة لمجموعة Inter IKEA.
تتم إدارة تجارة التجزئة في ايكيا من خلال نظام الامتياز مع أصحاب الامتياز المرخص لهم بالسوق وبيع منتوجات ايكيا ضمن مناطق جغرافية محددة. و Inter IKEA Systems B.V هو صاحب امتياز مفهوم ايكيا والمسؤول عن شركات التجزئة في جميع أنحاء العالم، ويقوم أيضاً بتعيين شركات ايكيا المختلفة لتطوير سلسلة المنتجات وتوزيعها وتوفير الحلول الخاصة بالتواصل.
مراجع وروابط لمتحف ايكيا ونسخ من الكتالوجات على الإنترنت:
The IKEA Catalogue through the ages
IKEA kataloger | IKEA Museum
www.Ikea.com