صحة

بدء حملة لتطعيم الأشخاص ذوي الإعاقة بلقاح كورونا الأربعاء

أعلن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالتنسيق مع خلية عمليات الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحة عن بدء حملة لتطعيم الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين في المنصة اعتباراً من الأربعاء المقبل.

وتخضع عملية التطعيم لضوابط تشمل أن يكون الشخص من ذوي الإعاقة وفقاً لتقرير طبي صادر عن إحدى مستشفيات وزارة الصحة أو اللجان الطبية اللوائية التابعة لها أو عن إحدى مستشفيات الخدمات الطبية الملكية أو إحدى المستشفيات الجامعية يبين نوع الإعاقة ودرجتها، وأن يكون الشخص مسجلاً في منصة تلقي لقاح كورونا.

وكذلك ألا يقل عمر الشخص ذي الإعاقة المراد تطعيمه عن 18 عاما، وأن يحضر الشخص إلى المركز المخصص لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة مصطحباً معه التقرير الطبي وهوية الأحوال المدنية أو جواز السفر إذا كان غير أردني.

ويخصص يوم الأربعاء 31 آذار/مارس 2021 لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية والأشخاص ذوي الإعاقات العصبية، حيث يشمل ذلك الإعاقات الآتية (الإعاقات النمائية، متلازمة داون، طيف التوحد، التصلب اللويحي والتصلب اللويحي الضموري الجانبي، الشلل الدماغي الصرع والشلل الرعاش).

ويخصص الأسبوع الثاني (سيتم تحديد اليوم والتاريخ لاحقاً) للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية كف البصر الكلي وضعف البصر الشديد، ويخصص الأسبوع الثالث (سيتم تحديد اليوم والتاريخ لاحقاً) للأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية: الشلل بأنواعه، قصر القامة، البتور بأنواعها، ضمور العضلات.

ويخصص الأسبوع الرابع (سيتم تحديد اليوم والتاريخ لاحقاً) للأشخاص ذوي الإعاقات النفسية: الفصام العقلي والفصام الذهاني والفصام الزوري وثنائي القطبية.

أما الأسبوع الخامس (سيتم تحديد اليوم والتاريخ لاحقاً) يخصص للإعاقات السمعية (الصمم التام وضعف السمع الشديد).

وتخصص المراكز الآتية في المحافظات لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة وفقاً للجداول المبينة أعلاه مع ضرورة التسجيل على المنصة واصطحاب التقرير الطبي وهوية الأحوال المدنية أو جواز السفر لغير الأردنيين.

بيت شباب عمان في المدينة الرياضية بوابة 7 في عمان، ومدينة الحسن الرياضية في إربد، ومركز صحي الرمثا الشامل في الرمثا، مدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء، ومستشفى السلط القديم في البلقاء، ومستشفى الأميرة هيا العسكري في عجلون، ومستشفى جرش الحكومي في جرش، ومركز الأمراض الصدرية – مديرية الشؤون الصحية/المفرق في المفرق، ومركز مركز صحي شمال مأدبا في مأدبا، ومستشفى الأمير علي العسكري في الكرك، ومديرية الشؤون الصحية في الطفيلة، ومركز صحي معان الشامل في معان، ومركز صحي البترا الشامل في البترا، ومستشفى الأمير هاشم بن عبدالله العسكري في العقبة.

وأشاد المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بدور خلية عمليات الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحة.

ودعا المجلس الأشخاص ذوي الإعاقة إلى المسارعة بالتسجيل على المنصة والتوجه للمراكز المعلن عنها في كل محافظة، وفي حال حاجة أي شخص للمساعدة في التسجيل على المنصة أو في حال وجود أي استفسار، يمكن الاتصال مع المجلس اعتبارا من صباح الثلاثاء الموافق 30 آذار/مارس 2021 على الرقم 0791429588

الكلمات المفتاحية: صحة- لقاح كورونا