اقتصاد

بحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع الهند

عين نيوز – رصد /

S2_----------------بحث رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي مع السفيرة الهندية في عمان شوبهدارشيني تريباثي، امس، سبل تنمية علاقات البلدين التجارية والاستثمارية على مستوى القطاع الخاص.

وعبر الكباريتي خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة عن رغبة القطاع التجاري بشكل عام بتعزيز علاقاته مع نظيره الهندي وتبادل زيارات الوفود والاستفادة من الاتفاقيات الموقعة لتوسيع قاعدة السلع المتبادلة بين الجانبين.

وأشار إلى أن العلاقات الأردنية الهندية متميزة ومتجذرة بمختلف المجالات وخصوصا الاقتصادية حيث تعتبر الهند شريكا تجاريا مهما للمملكة، موضحا أن الفوسفات تعتبر أهم صادرات المملكة للأسواق الهندية.

ولفت الكباريتي الى أن موقع الاردن الاستراتيجي يوفر بوابة للشركات الهندية للدخول الى اسواق المنطقة، بالإضافة الى كونه مركزاً أمنا للتجارة والسياحة، داعيا القطاع الخاص لزيارة المملكة والاطلاع على بيئة الاعمال المشجعة لإقامة مزيد من الاستثمارات بقطاعات اقتصادية حيوية، والاستفادة من الاتقاقيات المتعددة التي تجمع الاردن بمختلف الدول العربية والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية.

واكد استعداد الغرفة للتعاون والتنسيق مع السفارة الهندية في عمان وتوفير كل الدعم لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين ودفعها الى الامام.

من جهتها تحدثت السفيرة عن ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيره الى أن البلدين يحتاجان الى تنويع المنتجات المتبادلة بينهما والتركيز على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والادوية  وقطع السيارات والسياحة.

يذكر ان صادرات المملكة الى الهند بلغت خلال العام الماضي 585 مليون دينار مقابل 524 مليون دينار مستوردات، حيث تعد الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية والمعدنية وأملاح البوتاس الطبيعية والأنابيب والمواسير وخردة من النحاس والألمنيوم وزيت الزيتون من أهم الصادرات الاردنية الى الهند بينما يعد البن غير المحمص وبذور السمسم والمكسرات ومضادات الجراثيم والزجاج والورق والمنسوجات والخيوط والأقمشة وألبسة وشالات والأرز والذرة من أهم مستوردات المملكة من الهند.