أخبار الناس

بالصور..محمية الازرق مشاهد مدهشة بانتظارك وعليك زيارتها

محمية الأزرق المائية أحد المحميات ضمن الشبكة الوطنية للمحميات الطبيعية في المملكة والتي تدار من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تقع بالقرب من مدينة الأزرق (محافظة الزرقاء) وقد سميت بذلك نسبة الى لون مياهها وتتكون من أراض رطبة.
تبلغ مساحتها ٧٤ كم٢ تبعد عن محافظة الزرقاء حوالي ٧٠ كم وعن العاصمة عمان ١١٥ كم .
تعتبر محطة هامة لهجرة الطيور من أوروبا الى أفريقيا وبالعكس، تحوي النوع الفقاري الوحيد المستوطن في واحة الازرق وهو السمك السرحاني .
قد تم تسجيل حوالي (٣٥٠) نوعا من الطيور فيها وبموجب معاهدة رامسار (Ramsar) في إيران اعتبرت محمية الأزرق منطقة مائية ذات أهمية دولية للطيور المهاجرة. تعدّ محمية الأزرق أيضا غنية بالأحياء البرية النباتية والحيوانية وهي شبه مغطاه بالنباتات المائية كالحلفاء والقصيب والعرقد والأثل العطري المحلي. ومن أهم حيواناتها البرية الجاموس المائي و ابن آوى والثعالب الحمراء والضبع المخطط والذئب العربي والوشق والغرير والعديد من القوارض والزواحف وغيرها من الأنواع.
انضمت المحمية مؤخرا للقائمة الخضراء التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN كأفضل المحميات إدارة على مستوى العالم.
تتوفر في المحمية الكثير من الخدمات وهناك مسار دائري خشبي يلتف حول وداخل البرك المائية ويعطي الزائر معلومات ومشاهد كاملة حول المحمية، أيضا هناك مواقع خاصة لرؤية الطيور عن طريق نوافذ . وبالإضافة إلى ذلك يوجد في المحمية مركز للزوار مزود بوسائل أيضاحية وتعليمية حديثة ومنطقة تنزه وممرات للمشي كما ويتوفر نزل بيئي لمبيت زوارها يقدم خدمات المبيت والطعام والشراب ، كما ويتوفر العديد من الأنشطة للزوار مثل الدراجات الهوائية وممرات الحافلة،وأنشطة السياحة التجريبية مع المجتمعات المحلية للتعرف على ثقافتهم.

الكلمات المفتاحية: الازرق