رياضة

اوساين بولت .. أسرع رجل في العالم

عين نيوز – رصد/

أحرز العداء الجامايكي اوساين بولت ذهبية سباق 100م في رياضة ألعاب القوى، ضمن دورة الألعاب الأولمبية أمس الأحد المقامة حاليا في لندن، مسجلا 9.63 ثوان (رقم أولمبي جديد) ، لينال لقب أسرع عداء في العالم.

والرقم الذي سجله بولت هو الثاني الأفضل في كل الأزمنة، علما بأنه يحمل الرقم القياسي ومقداره 9.58 ثوان سجله في بطولة العالم في برلين عام 2009.

وأحرز الفضية مواطنه يوهان بلايك (9.75ث) معادلا رقمه الشخصي، والبرونزية الأميركي جاستين غاتلين (9.79 ث) في سباق أطلق عليه لقب سباق العصر، وقد جاء على قدر التطلعات حيث نزل العداؤون الثمانية تحت حاجز التسع ثوان، باستثناء الجامايكي اسافا باول الذي أصيب في الأمتار الأخيرة.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن بولت بات ثاني عداء في التاريخ يحتفظ بلقبه في السباق السريع بعد الأسطورة الأميركي كارل لويس عامي 1984 و1988.

وأجمع النقاد بعد أولمبياد بكين 2008 ثم بطولة العالم في برلين في العام التالي، بأن بولت لا يقهر بعد أن نزل بالرقم القياسي إلى درجات دنيا، بيد أنه وجد في صديقه ومواطنه يوهان بلايك منافسا خطيرا هذا الموسم، ونجح الأخير على الأقل في توجيه ضربة معنوية له خلال تجارب المنتخب الجامايكي المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية الحالية في لندن، عندما تفوق عليه في سباقي 100م و200م، كما أنه سجل أفضل توقيت منذ مطلع العام الحالي.

لكن بولت كانت له الكلمة الأخيرة في أكبر محفل رياضي، وأثبت أنه عداء المناسبات الكبيرة، علما بأن استبعاده من سباق 100م في بطولة العالم في دايغو العام الماضي بسبب انطلاقة خاطئة سمحت لبلايك بإحراز اللقب.

وشارك في السباق 3 عدائين من جامايكا، ومثلهم من الولايات المتحدة، بالإضافة إلى واحد لكل من هولندا وترينيداد وتوباغو.

ويستطيع بولت أن يحرز ذهبيتين إضافيتين وتكرار إنجاز بكين عام 2008، عندما توج أيضا بذهبيتي سباقي 200م والتتابع أربع مرات 100م مع منتخب بلاده.

 

الكلمات المفتاحية: العداء اوساين بولت- اولمبياد لندن- جامايكا