أخبار الأردن

انقطاع امدادات الغاز المصري إلى الأردن

عين نيوز- رصد/

السنة اللهب تتصاعد من أحد أنابيب نقل الغاز إلى إسرائيل والأردن
السنة اللهب تتصاعد من أحد أنابيب نقل الغاز إلى إسرائيل والأردن

أفاد مسؤول أردني الخميس لوكالة فرانس برس أن امدادات الغاز المصري للمملكة انقطعت نتيجة تعرض انبوب ينقل الغاز المصري إلى إسرائيل والاردن لانفجارين ليل الاربعاء الخميس.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان “امدادات الغاز المصري الى الاردن انقطعت نتيجة الاعتداء على الانبوب الناقل”.

واشار إلى أن الأردن ونتيجة للاعتداءات المتكررة على الانبوب منذ شباط/ فبراير “كان يستقبل ثلث الكمية المطلوبة من الغاز المصري، حوالى 2,3 مليون متر مكعب يوميا”.

وأوضح المسؤول أن “محطتي الكهرباء الرئيسيتين في المملكة، العقبة ورحاب، توقفتا عن استخدام الغاز المصري منذ نيسان/ ابريل وتحولتا الى الوقود الثقيل والديزل”.

وقال ان خسائر المملكة نتيجة انقطاعات الغاز “يوميا تبلغ حوالى مليوني دولار”.

من جانبه، قال قتيبة ابو قورة وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني ان “الاتصالات جارية مع الجهات المصرية المعنية لمعرفة حجم الاضرار التي لحقت بالخط والفترة الزمنية لاستئناف مد المملكة بالغاز المصري”.

واضاف في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان “الوقود البديل الخاص بتوليد الطاقة الكهربائية متوافر ويكفي حاجة توليد الطاقة الكهربائية لمدة 30 يوما”.

واشار إلى أن “شركتي مصفاة البترول والكهرباء الوطنية تعملان لتأمين احتياجات محطات الكهرباء من المشتقات النفطية البديلة للغاز، السولار وزيت الوقود، حفاظا على استمرار توليد التيار الكهربائي ووصوله بجودة عالية بعيدا عن اي انقطاعات”.

واعلنت اجهزة الامن المصرية ووكالة انباء الشرق الاوسط ان الانبوب الذي ينقل الغاز المصري الى اسرائيل والاردن تعرض لانفجارين ليل الاربعاء الخميس.

وقال مصدر امني ان الانفجار الاول وقع الساعة 1,00 (23,00 ت غ الاربعاء) على بعد 40 كلم من مدينة العريش، شمال شبه صحراء سيناء.

وتعرض هذا الانبوب لستة اعتداءات منذ شباط/فبراير الماضي ما أدى إلى وقف ضخ الغاز إلى إسرائيل والأردن.

ويعود آخر اعتداء الى ليل 26/27 ايلول/ سبتمبر الماضي. كما تم احباط عدة اعتداءات ايضا خلال الاشهر الماضية.

وتستورد إسرائيل 43% من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وهي تنتج 40% من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد.

وكذلك يستورد الاردن 80% من حاجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء، اي 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.

الكلمات المفتاحية: السنة اللهب تتصاعد من أحد أنابيب نقل الغاز إلى إسرائيل والأردن- انفجار في انبوب الغاز المصري- انقطاع امدادات الغاز المصري إلى الأردن