اقتصاد

انضمام مركزي جمرك المعبر الشمالي والحسن الصناعية للتتبع الالكتروني

عين نيوز  بترا /

 

اعلنت دائرة الجمارك العامة عن انضمام مركزي جمرك المعبر الشمالي ومدينة الحسن الصناعية الى نظام التتبع الالكتروني ليرتفع عدد المراكز الجمركية المطبقة له الى 12 مركزا.

ويندرج هذا الاجراء في اطار تنفيذ مراحل الخطة الإستراتيجية التي وضعتها دائرة الجمارك للأعوام 2011-2013 وانسجاماً مع التطور الذي أحدثته الدائرة في مختلف المجالات.

وقال مدير عام دائرة الجمارك غالب الصرايرة ان مشروع التتبع الإلكتروني خطوة رائدة من نوعها على مستوى الإدارات الجمركية في العالم ويأتي ضمن جهود الدائرة في تسخير التكنولوجيا لخدمة العمل الجمركي، من خلال تطبيق نظام تتبع وإدارة شاحنات الترانزيت عبر الأقمار الصناعية لما لتجارة الترانزيت من أهمية في الحركة الاقتصادية وما يتمتع به الأردن من موقع جغرافي استراتيجي يجعله ممرا لحركة البضائع بين اوروبا وافريقيا ومنطقة الخليج العربي وغرب آسيا.

وأوضح أن هذا النظام يستخدم عدة تقنيات متطورة تشمل أنظمة تحديد الموقع عبر الأقمار الصناعية وأنظمة المعلومات الجغرافية والخرائط الرقمية والاتصالات اللاسلكية والخلوية ،إضافة إلى أن السيطرة والتحكم والمراقبة المتطورة تم دمجها وتسخيرها لخدمة العمل الجمركي الذي يصب في إيجاد أفضل السبل والحلول لتبسيط الإجراءات وتسريع حركة البضائع عبر الحدود وإيجاد بيئة خصبة للاستثمار في إطار تطبيق أفضل الممارسات العالمية في العمل الجمركي.

ولفت الى انه سيتم تطبيق النظام في باقي المراكز المشمولة بالتوسعة خلال الشهر المقبل.

الكلمات المفتاحية: الجمارك- المراكز الجمركية