أخبار شركات

انخفاض الشكاوى المتعلقة بأسعار المقاصف المدرسية لهذا العام

عين نيوز- خاص- مروة بني هذيل/

مقصف مدرسي

تلقت مديرية الجودة و الاسواق في وزارة الصناعة والتجارة خلال العام الدراسي الماضي العديد من الشكاوى من قبل الأهالي والطلاب الذين يشكون من ارتفاعات غير مبررة وغير منطقية لأسعار المنتجات التي تباع في المدارس, حيث بلع عدد المخالفات المدرسية حوالي 22 مخالفة وتم تحويلهم الى المحكمة لوضع حد لهذه التجاوزات.

و أوضح المدير المساعد لمديرية الجودة والاسواق إسلام المغايرة لـ ( عين نيوز) أنه قد تم تشكيل لجنة مشتركة بشأن المقاصف المدرسية في مؤسسات التعليم الخاص من قبل وزارة الصناعة وممثلين عن وزارات التربية والتعليم والصحة ومؤسسة الغذاء والدواء لتدرس الأسعار ونوعية المنتج في هذه المقاصف.

وبين التعليمات التي تتكفلها اللجنة  وهي التأكد من صلاحية المواد الغذائية المباعة للاستهلاك البشري وضمن القائمة المسموح ببيعها في المدارس والتي وضعت من قبل مختصين من وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم وأن يتم التعامل مع المطاعم المرخصة رسمياً وأن يكون العاملون فيها حاصلين على شهادة خلو أمراض ومراقبة وزارة الصحة ـ مديرية الصحة العامة والتأكد من إجراءات السلامة العامة.

وفيما يتعلق بالجولات المدرسية فقد أوضح المغايرة أنه في بداية كل عام دراسي تتم مراقبة كافة أسعار المنتجات في المدارس الخاصة وذلك من خلال الاتفاق مع نقابة أصحاب المدارس الخاصة بتزويد المديرية بقوائم وتصنيفات للأسعار والإعلان عنها والالتزام بها.

وصرّح إسلام أنه منذ شهر 9 للعام الماضي لم يتم تسليم أي شكوى من أولياء الامور الى قسم الشكاوي في وزارة الصناعة والتجارة والذي يعمل منذ السابعة صباحا وحتى العاشرة مساءً, وبين ان ذلك دلالة على وجود انضباط حاليا بقوائم الأسعار في مقاصف وكافتيريات المدارس الخاصة.

من جانبه ، أشار نقيب اصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني الى انه بدا الاهتمام بموضوع المقاصف المدرسية الخاصة اخيرا من قبل وزارة الصناعة على خلفية شكاوى من اولياء امور الطلبة بشان تجاوزات في بعض المدارس وبهدف تحديد اسعار الاصناف المتداولة في هذه المقاصف ، لافتا الى ان وزارة الصناعة ارسلت للنقابة قوائم ولوائح اسعار بالمواد الغذائية التي قد يتم تداولها في المطاعم لدراستها مع وضع هامش ربحي للمدارس الخاصة وخاصة في السلع المستوردة غير الواردة بالقوائم.

أما مدير التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم سلوى أبو مطر فقد أشارت لـ ( عين نيوز) الى وجود لجنة تترأسها بالمديرية مشكلّة من رؤوساء الاقسام والمدير الاداري والمدير الفني, بالاضافة لقسم الاشراف البالغ عددهم 37 مشرف.

وأوضحت أبو مطر أن هذه اللجنة تعمل على متابعة جميع الفعاليات والأنشطة التربوية في مدارس مديرية التعليم الخاص حيث يتم يوميا تغطية ما يقارب 70 مدرسة..

بعض منتجات المقصف المدرسي

وتتضمن التغطية : الزيارات الصفية, والمختبرات المدرسية, ومتابعة المناهج المقررة, وتبادل الزيارات بين المعلمين, ودراسة علاقه المدرسة في المجتمع المحلي, ومتابعة القضايا الطلابية,والتوجية والارشاد, ومتابعة النشاطات والمقاصف المدرسية وذلك حسب تعليمات المقاصف المدرسية الصادرة من وزارة التربية والتعليم والتي تشمل وجود التسعيرة بالمقصف, نوعية المواد ومدى صلاحيتها, نظافة المكان وأمانه العاملين فيه, علماً أنه توجد لجنة مشتريات ولجنة مبيعات تشرف عليها المدرسة وهذا حسب فئات المدارس.

ونوهت أبو مطر وجود تقارب لأسعار السلع في المقاصف مع سعرها في السوق بشكل يتناوله كافة الفئات الطلابية في المدارس, وذلك من خلال متابعة مديرية التعليم الخاص المستمرة والاشراف على خدمات المقاصف المدرسية بغية توفير كل المتطلبات والحاجات الطلابية, حيث أشارت أنه يتم توجيه المدارس الخاصة بالتقييد بأسعار محددة فيما لا يزيد عن أسعار السوق.

وقالت  أبو مطر بأن مديرية التعليم الخاص تعكف حالياً عن عملية تصنيف للمدارس الى درجات ( أ- ب- ج- د ) من حيث الموقع والبناء والكفاءة التعليمية والبرامج الدراسية ومن حيث دخل المعلم, وهذا التصنيف ينطبق أيضا على الخدمات المقدمة والمقاصف المدرسية بهدف تقديم خدمة أفضل لكافة طلاب مدارس المملكة.

الكلمات المفتاحية: أسعار المنتجات- اسلام المغايرة- الاردن- الانشطة التربويه- المدارس الخاصه- المقاصف المدرسية