شباب وجامعات

انتهاء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الليلة

تنتهي عند الساعة الثانية عشرة من مساء اليوم الاربعاء عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات، التي كانت بدأت الاحد الماضي.

واتاحت الجامعات (530) تخصصا للقبول فيها على مستوى درجة البكالوريوس للعام الجامعي المقبل 2019-2020. في حين أن هنالك عشرة تخصصات ما يزال القبول فيها موقوفا من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

واعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد تعليمات الاستفادة المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، الى جانب نشر قائمة بأسماء المدارس المشمولة على موقع الوحدة الالكترونية:www.admhec.gov.jo.

واشترطت التعليمات بأن يكون الطالب أردني الجنسية وتقدم بطلب إلتحاق إلى وحدة تنسيق القبول الموحد و حاصل على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في الامتحان العام للعام الحالي فقط.

الى جانب أن يكون الطالب قد أمضى السنتين الدراسيتين الأخيرتين (الأول الثانوي والثاني الثانوي) في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لهذا العام، أو أن يكون الطالب قد أمضى مدة لا تقل عن سبع سنوات في مدرسة أساسية رافدة للمدرسة الثانوية المشمولة لهذا العام، وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسمية توافق عليها اللجنة العليا.

لا يستفيد من هذه التعليمات الطلبة الذين درسوا في المدارس الخاصة وطلبة الدراسة الخاصة وطلبة الامتحان التكميلي.

وحول آلية تقديم طلب الاستفادة من المكرمة الملكية، أن ‌يتقدم الطالب بطلب للاستفادة من المكرمة الملكية السامية الكترونياً من خلال الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد بحيث يتم تسديد رسوم طلب الاستفادة والبالغ (5) دنانير من خلال–أي فواتيركم.

وأوضحت التعليمات على الطالب الذي انتقل من مدرسة مشمولة بالمكرمة الملكية للعام الحالي وكان من أبناء الموظفين الحكوميين الذين اقتضت طبيعة عملهم الانتقال من محافظة إلى أخرى، ولم يكمل الطالب السنتين الدراسيتين الأخيرتين (الأول الثانوي والثاني الثانوي) تحميل شهادة صادرة عن جهة عمل ولي الأمر تبين تاريخ انتقاله، وسبب النقل للنظر في طلبه من قبل اللجنة.

على الطالب الذي درس مدة لا تقل عن سبع سنوات في مدارس أساسية رافدة للمدارس الثانوية المشمولة، وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسمية تحميل شهادة تثبت دراسته في هذه المدارس موقعة ومصدقة من إدارات المدارس ومديريات التربية والتعليم مبيناً فيها سبب النقل.

الكلمات المفتاحية: الاردن