أخبار شركات

انتاج: 29 % مشاركة الإناث في قطاع “تكنولوجيا المعلومات” و50 % الخريجات الجامعيات

حوامدة: “انتاج” تسعى لزيادة نسبة توظيف المرأة في القطاع لتصل الى 50 %

عمان
احتفالاً بيوم المرأة العالمي، أكدت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” أن المرأة تلعب دورا رئيسيا ومحوريا في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاسيما في مجالات البرمجة والتطوير.
وأشارت “انتاج” في البيان الذي أصدرته اليوم، ان المرأة لها أدوار قيادية في القطاع، إذ ان عددا من النساء يرأسن مجالس إدارة شركات، بالإضافة لمناصب وظيفية عُليّا في عددا من الشركات، حيث ان مشاركة الإناث في القطاع تصل الى 29 بالمئة، في حين ان نسبة الخريجات من الجامعات والكليات ضمن التخصصات المرتبطة في القطاع تناهز 50 بالمئة.
وقال رئيس هيئة المديرين في جمعية “انتاج” الدكتور بشار حوامدة، انه استنادا لسعي “انتاج” في تمكين المرأة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فقد اطلقت “انتاج” الخطة التنفيذيّة لتطبيق مبادرة سيدات الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “SHETECHS” والتي تعنى بتمكين المرأة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.
وأشار الدكتور حوامدة انه بدأ تطبيق المرحلة الأولى بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “GIZ” بتدريب 40 سيدة في كل من محافظتي العاصمة والكرك على أن يتم خلال 2020 تدريب 200 سيدة في باقي محافظات المملكة خلال عام 2020 وربطهن بسوق العمل.
وبيّن ان مبادرة “SHETECHS” تأتي بناءً على المبادرة الملكية “ريتش” 2025، التي تهدف الى زيادة نسبة توظيف المرأة في القطاع لتصل الى 50 بالمئة بحلول عام 2025.
الى ذلك، عبرت خريجة هندسة برمجيات مريم حمدان عن سعادتها لحصولها على فرصة تدريب مع جمعية إنتاج ضمن مبادرة Sheteches، مؤكدة ان البرنامج الذي بلغت مدته 3 شهور كان قيّماً ومفيدا.
وأضافت ان البرنامج أعاد تجديد ما درسته في الجامعة، بالإضافة لفرصة الاطلاع على كل ما هو جديد بقطاع تكنولوجيا المعلومات، مشيدة بالطريقة التي تُعطى بها المعلومات خصوصا في مهارات تعلم اللغة الإنجليزية.
وأشارت الى ان البرنامج يركز في تعليم اللغة الإنجليزية على المصطلحات المستخدمة بالعمل وتهيئة المشاركات لمقابلات العمل، وكتابة السيرة الذاتية وكيفية التعريف بخبرات العمل.
وأكدت على ان البرنامج يساهم في رفع الثقة بالنفس والقدرات وتطوير المهارات.
ومن جانبها، وصف خريجة الماجستير في علم الحاسوب من جامعة مؤتة اينار صالح الطراونة مبادرة Sheteches بـ “الرائع”، وذلك لأنه يمكّن الطلبة من تنمية المهارات في 3 مسارات، من حيث البرمجة واللغة الإنجليزية والأعمال.
وأضافت ان Sheteches يرفع قدرات الطلبة ويجعلهم يتخطون فكرة البحث عن وظيفة مكتبية، حيث تركز مبادرة Sheteches يحفز على الإبداع في ريادة الأعمال، داعيا الى وجود مبادرات وبرامج في محافظة الكرك وذلك ليتمكن رياديي الأعمال من تحقيق الفائدة لمجتمعهم.
وبدروها قالت المهندسة ولاء أمين التخاينة، ان مبادرة Sheteches يعتبر افضل ما يقدم لتمكّين المرأة في المجال التكنولوجي وإثراء معرفتها في تعلم لغات برمجة جديدة وفرصة قوية لتقوية المرأة في مجال الأعمال والمشاريع والابتكار وريادة الأعمال.
وفي ذات السياق، قالت خريجة تخصص الإلكترونيات من جامعة اليرموك حلا المومني، ان مبادرة Sheteches مكنتها من الاطلاع على متطلبات سوق العمل بالإضافة لكل ما يدور في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتطوير مهاراتها في الأعمال، بالإضافة للغة الإنجليزية وخصوصا في المحادثة.
ونوهت الى ان Sheteches شجعها لإقامة مشروع ريادي يقوم على فكرة تتوائم مع متطلبات سوق العمل.

الكلمات المفتاحية: الاردن