عربي ودولي

امرأة تؤم المصلين للمرة الأولى في بريطانيا

عين نيوز- رصد
امت كندية من أصول باكستانية في ال60 من العمر، المصلين من الرجال والنساء في صلاة الجمعة بمدينة أوكسفورد كأول امرأة مسلمة المولد في المملكة المتحدة.
وقال المركز الثقافي الإسلامي في مدينة أوكسفورد إن راهيل رضا ستلقي أيضاً خطبة الجمعة أمام المصلين الرجال والنساء، مع انطلاق أعمال مؤتمر دولي تحت عنوان (الإسلام: الطريق إلى الأمام)، ستعقده في كلية سانت أندروز بجامعة أوكسفورد من 11 إلى 13 من يونيو الجاري وفقا لصحيفة البيان الامارتية.
وأضاف أنه يدافع عن حقوق النساء المسلمات لوضعهن على قدم المساواة في المجتمع الإسلامي، وإثبات عدم وجود أي قيود على النساء في الإسلام لكي يؤمنّ صلاة الجمعة.
ودعا المركز «المسلمين في بريطانيا رجالاً ونساءً الذين يؤيدون المساواة والتكافؤ بين الجنسين في الإسلام إلى حضور صلاة الجمعة التاريخية»، المقررة اليوم.
وكانت راهيل رضا تلقت تهديدات بالقتل بعدما أمّت صلاة جمعة مختلطة بمدينة تورنتو الكندية منذ خمس سنوات، وقالت في تصريحات صحافية إنها ‘لا تأخذ المهمة التي يقوم بها الإمام حين تؤم المصلين، لكنها تريد تذكير الجالية المسلمة بأن 50 في المئة من أتباعها من النساء الذين هن على قدم المساواة مع الرجل، وعلى قدم المساواة في ممارسة الشعائر، ويستحققن الاستماع إلى أصواتهن’.