أخبار الأردن

“اليرموك” الثالثة محلياً و 34 عربياً

حصلت جامعة اليرموك على ترتيب متقدم هذا العام في تصنيف “كيو أس” العالمي الخاص بالجامعات، بعد ان حلت في المرتبة (1006) على مستوى جامعات العالم، والمستوى (34) على مستوى جامعات الوطن العربي، من أصل (160) جامعة عربية اشتركت هذا العام في التصنيف، والمستوى الثالث بين الجامعات الأردنية.
ووفق نتائج التصنيف، فهذه هي المرة الأولى التي يقترب فيها ترتيب جامعة اليرموك من بين أول ألف جامعة على مستوى العالم، وقد جاء هذا الترتيب من بين (3600) جامعة اشتركت فيه.

كما و حافظت جامعة اليرموك على مستوى متقدم بين جامعات الدول العربية، رغم دخول (22) جامعة عربية جديدة إلى التصنيف العربي للجامعات.
كما جاء تصنيف قسم الفيزياء في كلية العلوم ضمن تصنيف تايمز العالمي من ضمن أول (1000) جامعة لأول مرة هذا العام، قبله كان قسم علوم الحاسوب في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، قد احتل المركز (600 – 551) على مستوى العالم في تصنيف التايمز للعام الماضي.
وعبر رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات، عن اعتزاز أسرة جامعة اليرموك بهذا الإنجاز في مسيرتها، والذي يعكس جهد ابنائها الدائم والمتواصل في سبيل رفعتها وتقدمها، بما يعزز عراقتها وتاريخها الأكاديمي الطويل.
وأضاف ان تحقيق هذه النتائج المميزة في هذا التصنيف العالمي، من شأنه ان يضاعف المسؤولية والجهد، للبناء على هذا الإنجاز والمضي فيه لتحقيق تصنيف أفضل خلال الأعوام القادمة، لافتا إلى أن جامعة اليرموك تسير في هذا الصدد وفق خطتها الإستراتيجية نحو تحقيق الجودة والإعتمادية.
واشار الهيلات إلى أن هذا الإنجاز، من شأنه أن ينعكس إيجابا على سمعة جامعة اليرموك وحضورها على خارطة الجامعات العربية والدولية، ويفتح المجال أمام باحثيها واساتذتها للإبداع والنشر في أرقى المجالات البحثية العالمية، وكما يمثل فرصة مهمة للجامعة لاستقطاب طلبة وافدين من مختلف دول العالم، للإلتحاق في مختلف كلياتها وبرامجها.
وأرجع مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة هذا التقدم الواضح في تصنيف الجامعة إلى الدعم المقدم من قبل إدارة الجامعة للمركز وبرامجه، حيث تم رفع شعار “عام الجودة” لهذا العام في جامعة اليرموك، مبينا ان كادر المركز بذل جهوداً واضحة في تعبئة البيانات الخاصة بالتصنيف الدولي، مما انعكس إيجاباً في الحصول على هذا المستوى المتقدم.
وتابع نأمل في السنوات القادمة أن يتقدم تصنيف الجامعة بدعم أعضاء هيئة التدريس من خلال النشر في المجلات العالمية في قاعد البيانات (SCOPUS)، ودعم إدارة الجامعة للمركز للسير قدماً في تحقيق رؤية الجامعة ورسالتها، وعالميتها، بحث تصبح من الجامعات الرائدة على المستوى العالمي، والعربي، والأردني.