عربي ودولي

الولايات المتحدة تفرض قيودا على منح التأشيرات لـ 76 شخصا سعوديا

فرضت الولايات المتحدة، الجمعة، قيودا على منح التأشيرات لـ76 شخصا سعوديا، بعد أن أصدرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، نسخة رُفعت عنها السرية من تقرير المخابرات الأميركية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2018.

وجاء في التقرير، “أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وافق على عملية لاعتقال أو قتل خاشقجي”، وفقا لرويترز.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، قال على تويتر، إن الولايات المتحدة ستبدأ سياسة جديدة تحمل اسم “خاشقجي” تتضمن فرض قيود على تأشيرات المتورطين بهجمات ضد الصحفيين والناشطين

https://twitter.com/SecBlinken/status/1365379889755418625?s=20

قُتل خاشقجي الذي كان كاتبا في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، في القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 تشرين الأول/أكتوبر 2018.

الأمير محمد بن سلمان، قال في حوار مع شبكة التلفزيون العامة الأميركية عام 2019، إنه يتحمل المسؤولية عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي على أيدي مجموعة ضباط وعاملين في أجهزة سعودية؛ “لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة”.

المحكمة الجزائية في السعودية أصدرت في 7 أيلول/ سبتمبر 2020، أحكاما نهائية تجاه 8 أشخاص مدانين في القضية، واكتسبت الصفة القطعية بعد إنهاء الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل، تقضي بالسجن لمدد بلغ مجموعها 124 سنة.

وقرّر أبناء خاشقجي، “العفو” عن قتلة والدهم بعد نحو 5 أشهر على صدور أحكام بالإعدام والسجن في القضية التي أثارت إدانات دولية واسعة.

رويترز + المملكة

الكلمات المفتاحية: السعودية- امريكا- جمال خاشقجي