غير مصنف

الوزير الخرابشة لـ “عين نيوز “:الحكومة لاتجني مبالغ ضخمة من المحروقات

عين نيوز – خاص-باسمة الزيود/

نفى وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة  “مجددا ، صحة معلومات تتحدث عن مبالغ عالية جدا تجنيها الحكومة من المواطنين، وليس لها ذكر في الموازنة العامة للدولة.

 وأشار الوزير الخرابشة “ان كل العوائد تورد إلى الخزينة ولا وجود لأرقام سرية تذهب اليها عوائد المشتقات النفطية”.

وأكد أن تسعيرة المشتقات النفطية محليا تتأثر بأسعار النفط عالميا، مبينا “أن أسعار النفط عالميا دائما ما تنعكس على التعرفة المحلية ارتفاعا وانخفاضا”.

وفيما يتعلق بتأمين احتياجات المملكة من النفط، قال الوزير الخرابشة إن الوزارة تنسق مع شركة مصفاة البترول وشركات تسويق المشتقات النفطية لتوفير احتياطي مناسب، وبالتوازي يجري العمل على توفير سعات تخزينية جديدة في منطقة الماضونة في عمان وفي العقبة لتوفير مخزون استراتيجي من مختلف المشتقات النفطية لمدة تتراوح ما بين شهرين وثلاثة اشهر.

ومن جانب اخر قال الوزير الخرابشة  ،ان الاردن حقق الهدف المنشود بتعزيز مصادر الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي بنسبة 10 بالمئة عام 2020 من خلال مجموعة مشروعات استطاعتها التوليدية 1300 ميغاواط.

وقال ان الاردن وصل الى الهدف المنشود قبل التاريخ المحدد بفضل حزمة تشريعات واجراءات سهلت الاستثمار في القطاع واثمرت عن مجموعة مشاريع بلغت استطاعتها التوليدية حوالي 1300 ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة، مبينا التحول والقفزة التي شهدها القطاع وبدأت باطار الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة حتى عام 2020 ورؤية الاردن 2025 فيما اصبح قطاع الطاقة المتجددة من اكبر التحولات في هذا المجال.