أخبار الأردن

الهياجنة يعلن شفاء 85 ألفا و609 حالات كورونا

أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل هياجنة أن رقم الاصابات كبير ويعني أننا بمرحلة انتشار مجتمعي ولكن نسبة الاصابات للفحوصات الكلية ظهرت أكثر من مرة وهو أمر جيد.

وأعلن خلال مؤتمر صحفي الاثنين، عن شفاء 85609 حالات مصابة بفيروس كورونا في الأردن، معلنا وجود 62087 حالة نشطة وسيتم التعامل مع الحالات بشكل يومي.

وقال إن نسبة الاشغال في الأسرة العادية تبلغ 43%، فيما تبلغ نسبة الاشغال بأسرة العناية الحثيثة 53 – 54%، فيما تبلغ نسبة اشغال أجهزة التنفس نحو 34%.

وبين أن هناك مركز للتحكم في الأسرة ويعتمد على لوحة تحكم الكترونية بكل مستشفى يتعامل مع كورونا في الأردن ويقومون بمده في الأرقام ونسب الاشغال ويتم من خلاله توفير أسرة في حال كان هناك نسبة اشغال كبيرة في احدى المستشفيات بأحد الأقاليم.

وشدد على أن عدد الاصابات في الأردن قد يكون أكثر من مليون خلال 11 شهراً الماضية، ولكن لا يوجد مليون حالة الآن ولكن عدد الحالات منذ بداية الأزمة قد يكون أكثر من مليون.

ولفت إلى أنه تم التعاقد لشراء ما نسبته 10% من لقاح كورونا من تحالف تديره منظمة الصحة العالمية، وشراء 5% من لقاح كورونا من شركة كبرى والشركة ملتزمة بتزويدنا بالمطعوم مبرداً لدرجة حرارة -80 ولمدة 5 أيام من دخوله للوطن، وتقوم الحكومة بالتواصل مع الشركات التي يسجل لها بعض المطاعيم والحكومة منفتحة على هذا الأمر.