أخبار الأردن

الهياجنة يعتذر بعد تأخر نتائج لفحوصات كورونا

اقر أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة، بعض المشاكل بالمدة الزمنية ما بين اجراء فحص (PCR) واستخراج النتيجة وجرى رصد ذلك في الأسبوع الماضي.

وأضاف الهياجنة، عبر التلفزيون الأردني، أن الأردن يشهد حالة ارتفاع بإصابات فيروس كورونا، لافتا إلى ارتفاع أعداد الفحوصات التي أجريت يوميا إلى حوالي 36 ألف، مع الإشارة إلى أن الوزارة كانت في وقت معين لا تستطيع اجراء أكثر من ألف فحص يومي.

وأشار إلى أن جميع المحافظات تمتلك مختبرات لفحص كورونا، مضيفا أنه بعد ازدياد الإصابات بات المواطنين أكثر اقداما على اجراء الفحوصات.

وأكد الهياجنة، أن الوزارة كانت تعاني قبل أسابيع من اقناع المواطنين بأجراء الفحوصات غير أن الأسبوعيين الماضيين شهد اقبالا كبيرا على اجراء الفحوصات، وبالتالي زاد العبء على المختبرات.

ونوه إلى أن الوزارة تعمل على معالجة المشكلة فوريا من خلال إجراءات اتخذتها، مبينا أن الوزارة أخذت فحوصات من المختبرات التي تشهد ضغطا إلى المختبر المركزي.

وقال، إنه يوم أمس الأحد كان لدى الوزارة عطاء لزيادة القدرات المخبرية في مختلف مختبرات المملكة، لافتا إلى أن ملف العطاء سينتهي اليوم الإثنين.

وقدم الهياجنة اعتذاره للمواطنين الذين شهدت فحوصهم المخبرية تأخيرا، مؤكدا أنه سيتم حل جذرية للمشكلة خلال الأيام المقبلة.

وزاد، أنه مع الوضع الوبائي في المملكة وسط التفشي المجتمعي قد تكون أية ارتفاع على حرارة الجسم مع أعراض تنفسية في أغلب الظن ستكون كورونا أو مرض فيروسي آخر كالإنفلونزا، وفي كل تلك الأحوال يعتبر الالتزام مركب النجاة.

وتطرق الهياجنة إلى أن الموظف حينما يأخذ إجازة من طبيب ما؛ وذلك لكونه مريض سواء بإصابته بفيروس كورونا من عدمه.

وعن حظر الجمعة وتمديد ساعات الحظر اليومي، أكد الهياجنة أن القرار اتخذ بعد توصية اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية التي تضم خبراء، مؤكدا أنه لم يكون هنالك اجماع سابقا كما كان على هذه التوصيات.

وأشار إلى “أننا في وضع صحي مقلق والأعداد في ازدياد، والوضع تحت السيطرة بالنسبة للأعداد التي تدخل إلى المستشفيات”.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الهياجنة- كورونا